28/10/2014 - 10:02

إسرائيل تعتزم شراء سرب ثان من الطائرات المقاتلة "أف 35"

المساعدات المالية الأميركية لإسرائيل ستبقى على حالها، بمبلغ 3.1 مليار دولار سنويا، وقد يزداد حجمها بعد العام 2017

إسرائيل تعتزم شراء سرب ثان من الطائرات المقاتلة

تعتزم إسرائيل شراء سرب ثان من الطائرات المقاتلة "اف 35" التي تعتبر الأكثر تطورا في العالم، وذلك بعد أن وقعت اتفاقا على شراء السرب الأول من هذه الطائرات ويشمل 19 طائرة، سيبدأ سلاح الجو الإسرائيلي بالحصول عليها في العام 2016.

وذكر موقع "واللا" الالكتروني اليوم، الثلاثاء، أن وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، اتفق على شراء السرب الثاني من طائرات "اف 35" خلال لقائه مع نظيره الأميركي، تشاك هيغل، في واشنطن الأسبوع الماضي.

ويأتي ذلك في إطار "العلاقات المتميزة" بين إسرائيل والولايات المتحدة وعلى الرغم من توتر العلاقات بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية اليمينية.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية خلال زيارة يعلون لواشنطن على أن المساعدات المالية الأميركية لإسرائيل ستبقى على حالها، بمبلغ 3.1 مليار دولار سنويا، وأنه قد يزداد حجمها بعد العام 2017، ولكن ليس قبل نهاية ولاية الرئيس باراك أوباما، بحسب المصادر الإسرائيلية.

ويأتي الحديث عن المساعدات الأميركية لإسرائيل واحتمال زيادتها في الوقت الذي قلصت في الولايات المتحدة مساعداتها لدول أخرى في العالم.

وقال الموقع الالكتروني أن إسرائيل ألغت شراء المروحية – الطائرة من طراز "في – 22" في هذه المرحلة بسبب عدم توفر تمويل لها، وعلى الرغم من مصادقة الولايات المتحدة على بيعها لإسرائيل.

وخلال زيارة يعلون لواشنطن، صادق هيغل على تزود الجيش الإسرائيلي بأسلحة أميركية حديثة ودقيقة ومواصلة الدعم الأميركي لمشاريع خاصة وشراء أسلحة من إسرائيل خلال العام المقبل، وبينها منظومات الدفاع الجوي "القبة الحديدية" و"عصا سحرية" و"حيتس" لاعتراض الصواريخ، إضافة إلى دعم أميركي لإسرائيل في إنتاج مدرعات من طراز "نمر".
 

التعليقات