29/10/2014 - 13:42

نتانياهو: الانتقادات الأميركية بسبب الدفاع عن مصالح إسرائيل

"النقاش ليس على حساب العلاقات العميقة بين الطرفين، والتحالف الإستراتيجي سوف يستمر"..

نتانياهو: الانتقادات الأميركية بسبب الدفاع عن مصالح إسرائيل

 قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، اليوم الأربعاء، إن الهجوم الذي تعرض له من قبل مسؤولين أميركيين لم ليحصل لو لم يدافع عن إسرائيل. على حد تعبيره.

وقال نتانياهو في جلسة خاصة بالكنيست لذكر الوزير رحبعام زئيفي إن "الجهات المجهولة التي تهاجم إسرائيل وتهاجمه شخصيا تقوم بذلك لكونه يدافع عن إسرائيل، وأنه لو لم يفعل ذلك لما تعرض للهجوم".

وأضاف نتانياهو أنه "عندما يوجد ضغوط على إسرائيل للتنازل عن أمنها، وهو أمر سهل، نتلقى التصفيق في الاحتفالات، وبعد ذلك تأتي الصواريخ والأنفاق". وأضاف أنه كرئيس حكومة يصر على أمن إسرائيل، وأنه تهمه حياة كل مواطن وكل جندي ومجندة.

وقال أيضا إن المصالح العليا لإسرائيل، وعلى رأسها الأمن ووحدة القدس، ليست على رأس سلم أولويات الجهات المجهولة التي تهاجم إسرائيل وتهاجمه شخصيا. وبحسبه فإنه لو لم يصر على "المصالح القومية لإسرائيل" لما تعرض للهجوم.

وتابع أنه بالرغم من انتقادات المسؤولين الأميركيين فإنه "سيواصل الدفاع عن إسرائيل، وعن مواطنيها"، مشيرا إلى أنه يحترم ويقدر العلاقة العميقة لإسرائيل مع الولايات المتحدة.

وأضاف أنه منذ قيام إسرائيل حصل المرة تلو الأخرى نقاش مع الولايات المتحدة، ولكن ذلك لم يكن على حساب العلاقة العميقة بين الشعبين والدولتين". وبحسبه فإن دعم الجمهور الأميركي لإسرائيل في تصاعد، وأن التحالف الإستراتيجي بين الطرفين سيستمر.

تجدر الإشارة إلى رئيس الكنيست، يولي ادلشطاين، كان قد تحدث قبل نتانياهو، واعتبر الانتقادات الأميركية على أنها منفلتة وتجاوزت كل الحدود. وأضاف أنه "يمكن الاختلاف في الرأي، ولكن في العلاقات الدبلوماسية، بين أصدقاء، يجب الحفاظ على الاحترام المتبادل".

واعتبر ادلشطاين إهانة رئيس الحكومة على أنها إهانة لكل الإسرائيليين.

قال أيضا، فيما وصفه بأنه رد على من يدعي أن علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة وصلت الحضيض، قال إن "كل ذلك لا يزعزع العلاقات القوية بين الدولتين والشعبين، على حد تعبيره.

التعليقات