30/10/2014 - 06:22

القدس: رفع حالة التأهب وإغلاق الحرم المقدسي بشكل تام

في أعقاب محاولة اغتيال الناشط اليميني، يهودا غليك، مساء أمس الأربعاء، اتخذ وزير الداخلية الإسرائيلية، يتسحاك أهرونوفيتش، قرار بإغلاق الحرم المقدسي فورا ومنع الدخول، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2000

القدس: رفع حالة التأهب وإغلاق الحرم المقدسي بشكل تام

 في أعقاب محاولة اغتيال الناشط اليميني، يهودا غليك، مساء أمس الأربعاء، اتخذ وزير الداخلية الإسرائيلية، يتسحاك أهرونوفيتش، قرار بإغلاق الحرم المقدسي فورا ومنع الدخول، وذلك للمرة الأولى منذ العام 2000.

واعتبر أهرونوفيتش محاولة الاغتيال على أنها خطيرة جدا، وأشار إلى أنه تم الاتفاق على نشر مئات آخرين من عناصر الشرطة وفرق عناصر الحدود. وبحسبه فإن أجهزة الأمن قدمت توصية بإغلاق الحرم المقدسي أمام اليهود والمسلمين.

وقال أيضا إنه يأمل التوصل إلى منفذي العملية، مشيرا إلى أن فرضية أجهزة الأمن تشير إلى أن المحاولة جاءت على "خلفية قومية".

تجدر الإشارة إلى أنه قبل إعلان الشرطة عن إغلاق الحرم المقدسي بوقت قصير، كان عضو الكنيست موشي فايغلين (الليكود) قد أعلن أنه ينوي دخول الحرم المقدسي صباح اليوم الخميس، مدعيا أن الرد على محاولة الاغتيال يجب أن يكون فتح الحرم المقدسي أمام اليهود.

كما دعا الناشط اليميني المتطرف إيتمار بن غفير بدوره إلى الدخول بشكل حاشد إلى الحرم المقدسي وتنظيم مسيرة تنتهي في مبنى بلدية الاحتلال في القدس.

وبحسب أهرونوفيتش فإن المئات من عناصر الشرطة سوف ينتشرون في القدس المحتلة بدءا من صباح اليوم، تنضاف إلى التعزيزات الأمنية التي أعلن عنها الأسبوع الماضي.

وفي أعقاب محاولة الاغتيال أيضا، أعلن المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يوحنان دنينو، عن رفع حالة التأهب في كافة أنحاء البلاد. وأضاف أنه سيتم وضع كافة الوسائل المطلوبة لإجراء تحقيق مكثف للوصول إلى منفذي العملية.

تجدر الإشارة إلى أن غليك، الذي يعتبر أحد أبرز الناشطين بهدف تغيير الوضع الراهن في القدس، وتكريس دخول اليهود إلى الحرم المقدسي قد أطلقت عليه 3 رصاصات من قبل سائق دراجة نارية، ونقل إلى المستشفى في حالة خطيرة جدا. وتمكن منفذ العملية من الانسحاب من المكان.

التعليقات