11/11/2014 - 13:57

ضابط إسرائيلي كبير: المواطنون العرب أصيبوا بعدوى المقاومة

القائد السابق للجبهة الجنوبية ومستشار شارون العسكري، يقول إنه تعززت الوحدة بين عرب الداخل وعرب الضفة، لكنه استبعد اندلاع انتفاضة داخل الخط الأخضر

ضابط إسرائيلي كبير: المواطنون العرب أصيبوا بعدوى المقاومة

اعتبر ضابط إسرائيلي كبير في الاحتياط أن المواطنين العرب في إسرائيل أصيبوا بعدوى المقاومة، لكنه استبعد أن يشعلوا انتفاضة داخل الخط الأخضر.

وقال القائد السابق للجبهة الوسطى للجيش الإسرائيلي، غادي شمني، وهو المستشار العسكري لرئيس حكومة إسرائيل الأسبق أريئيل شارون، لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، إنه 'بإمكاني القول اليوم بكل تأكيد، إن عدوى فكرة المقاومة بدأت تصيب عرب إسرائيل'.  

وأضاف أنه 'نشهد اتجاه التغيير، إذ تعززت الوحدة بين عرب إسرائيل وعرب الضفة'، لكنه أضاف أنه 'لا أعتقد أن عرب إسرائيل سيشعلون انتفاضة داخل الخط الأخضر'.

وعزا شمني احتجاجات الأقلية العربية في إسرائيل إلى تعثر العملية السياسية ووصولها إلى طريق مسدود، وقال إن 'مركز المشكلة هو ما يحدث بيننا وبين الفلسطينيين، فالموضوع السياسي مصيري. ومن أجل ألا نتحول إلى دولة مكعبات إسمنتية، يتعين علينا التوصل إلى نوع من التسوية من أجل خفض المحفزات لدى الأفراد' للتظاهر والدخول في مواجهات أو حتى تنفيذ عمليات.

وشدد شمني على أنه 'من الصعب جدا إحباط منفذ عملية وحيد، الذي يستيقظ في الصباح ويقرر تنفيذ عملية، ومعالجة ذلك هي في نهاية المطاف في مجال المنع والمحفزات والأجواء. ومن أجل خلق محفزات مختلفة لا ينبغي النظر إلى الجهة الأمنية فقط'.

واعتبر شمني أنه 'مريح جدا لأبو مازن وجود مشكلة في السيطرة ووقوع عمليات في المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية. والتنسيق الأمني آخذ بالتراجع، وينبغي أن ندرك أنه عندما نصل إلى تراجع أكبر، فإن جهات معينة في حماس ستدرك أنه نشأت هنا قطيعة أمنية وهذا سيشكل ضوء أخضر بالنسبة لهم لشن عمليات انتحارية'.

وخلص إلى أنه 'عندما يحاولون في حماس إخراج عمليات انتحارية، ورغم كل قدراتنا لإحباطها، فإننا لن ننجح دائما بنسبة 100%'.  

التعليقات