16/11/2014 - 08:39

لبيد يهدد بإسقاط الحكومة؛ مقربون من نتنياهو: الانتخابات بأيار أو حزيران

يبدو أن تهديد لبيد على خلفية الأجواء حول تقديم موعد الانتخابات، وفي أعقاب تراجع كبير في شعبيته

لبيد يهدد بإسقاط الحكومة؛ مقربون من نتنياهو: الانتخابات بأيار أو حزيران

هدد رئيس حزب "ييش عتيد" (يوجد مستقبل) ووزير المالية، يائير لبيد، بإسقاط الحكومة الإسرائيلية في حال عدم تنفيذ إصلاحات من خلال ميزانية الدولة، فيما سارع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، للرد عليه من خلال مقربيه بأنه يستعد لإجراء الانتخابات العامة المقبلة في شهر أيار أو حزيران المقبل.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد عن لبيد قوله خلال نهاية الأسبوع الماضي إنه لن يساوم حول ثلاثة مواضيع جوهرية في ميزانية الدولة، وهي خطة الإسكان والإصلاح في جهاز الصحة والميزانيات الحربية. "وإذا لم نتوصل إلى اتفاقات حول هذه المواضيع، فإننا سنوقف المداولات حول الميزانية ونذهب إلى الانتخابات".

ويبدو أن تهديد لبيد على خلفية الأجواء حول تقديم موعد الانتخابات، وفي أعقاب تراجع كبير في شعبيته، بعد أن توقعت الاستطلاعات بأنه حزبه سيحصل في انتخابات مقبلة على أقل من عشرة أعضاء كنيست، بينما هو ممثل ب19 عضوا اليوم.

ورد نتنياهو على تهديد لبيد بتهديد مضاد وقال مقربون منه: "الشركاء في الائتلاف يدهورون إسرائيل نحو انتخابات لا حاجة لها. ونحن نستعد لانتخابات خلال أيار – حزيران المقبلين". ويأتي تهديد نتنياهو في الوقت الذي لا يرغب فيه لبيد بتقديم الانتخابات خوفا من الفشل.

ويشار إلى أن لبيد يدعي أنه مهتم بمصالح الطبقات الوسطى الاجتماعية – الاقتصادية، لكن سياسته في العامين الأخيرين أنزلت ضربات شديدة بهذه الطبقات، التي تعتبر جمهور ناخبيه، كما أنه لم يعترض بحزم على زيادة ميزانية الأمن.

لكن نتائج الاستطلاعات والخوف من الفشل في الانتخابات جعلت لبيد يعترض على خطط دعمها نتنياهو، وبينها رصد 300 مليون شيكل للاستيطان.

واتهم رئيس الائتلاف عضو الكنيست زئيف إلكين، من الليكود، لبيد بأنه "لا يبحث عن حل وإنما يحول دولة إسرائيل إلى رهينة لأطماعه السياسية". 

التعليقات