24/11/2014 - 22:01

الخارجية الأميركية تدعو إسرائيل إلى تحقيق المساواة لجميع المواطنين

في إشارة إلى اقتراح قانون أساس "الدولة اليهودية"، دعا نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، في بيان صحفي مساء اليوم الاثنين، إسرائيل إلى تحقيق المساواة في الحقوق لكافة المواطنين

الخارجية الأميركية تدعو إسرائيل إلى تحقيق المساواة لجميع المواطنين

في إشارة إلى اقتراح قانون أساس 'الدولة اليهودية'، دعا نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، في بيان صحفي مساء اليوم الاثنين، إسرائيل إلى تحقيق المساواة في الحقوق لكافة المواطنين.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية إن 'إسرائيل هي دولة يهودية وديمقراطية، ويجب أن يتمتع جميع مواطنيها بحقوق متساوية'. وأضاف أن الولايات المتحدة تأمل أن 'تتمسك إسرائيل بالقيم الديمقراطية'. على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي قرر اليوم تأجيل التصويت على قوانين 'الدولة القومية'، التي بادر إليها كل من زئيف ألكين وأييليت شاكيد وياريف ليفين، لمدة أسبوع بعد أن كانت مقررة ليوم الأربعاء، وذلك بهدف تمكين الكتل الائتلافية من محاولة التوصل إلى مخرج للأزمة الائتلافية.

يأتي ذلك بعد أن قررت الحكومة، يوم أمس، دعم صفقة بموجبها يصادق الائتلاف يوم الأربعاء بالقراءة التمهيدية على اقتراحات القوانين الخاصة للثلاثة لـ'قانون أساس الدولة القومية'، وفي المقابل يلتزموا بتجميد اقتراحاتهم وتوحيدها مع صيغة القانون التي يعمل عليها رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو.

تجدر الإشارة إلى أن 14 وزيرا أيدوا الصفقة، مقابل معارضة ستة وزراء، وزراء 'يش عتيد' وتسيبي ليفني، في حين لم تشارك الوزيرة ليمور ليفنات في التصويت.

يشار إلى أن نتانياهو كان قد صرح في جلسة لكتلة 'الليكود'، اليوم، أنه مصمم على تمرير قانون أساس 'يهودية الدولة' حتى بدون الإجماع عليه. وبحسبه فإن قانون الأساس المشار إليه مهم جدا لضمان مستقبل 'شعب إسرائيل في أرض إسرائيل وفي دولة إسرائيل'، على حد تعبيره.

وأضاف أن المبادئ التي يعمل عليها 'تعبر عن كون إسرائيل الدولة القومية للشعب اليهودي فقط'.

يذكر أن رئيس 'يش عتيد' يائير لبيد، ورئيسة 'هتنوعاه' تسيبي ليفني، قد أعلنا اليوم أنهما لا ينويان دعم اقتراحات القوانين بعد غد، الأربعاء، رغم أن قرار الحكومة ألزمهم بذلك.

التعليقات