22/12/2014 - 15:34

إسرائيل تستميل الهند إلى جانبها في المحافل الدولية

تتجه الهند إلى تغيير سياساتها الخارجية المتعلقة بالقضية الفلسطينية بعد تعزيز علاقاتها مع إسرائيل، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن موقع "هندو" الإخباري أن الحكومة الهندية برئاسة نرندا موندي تدرس تغيير مواقفها المبدئية اتجاه الفلسطينيين

إسرائيل تستميل الهند إلى جانبها في المحافل الدولية

تتجه الهند إلى تغيير سياساتها الخارجية المتعلقة بالقضية الفلسطينية بعد تعزيز علاقاتها مع إسرائيل، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية نقلا عن موقع "هندو" الإخباري أن الحكومة الهندية برئاسة نرندا موندي تدرس تغيير مواقفها المبدئية اتجاه الفلسطينيين في الأمم المتحدة.

ووصف الموقع هذا القرار بأنه «تحرك تكتيكي في سياسة الهند الخارجية»، ونقل عن مصادر في الحكومة الهندية إن الحكومة تدرس وقف الدعم التلقائي الذي كان ممنوحا للفلسطينيين في المؤسسات الدولية، وقالت المصادر: " كالعديد من القضايا الأخرى المتعلقة بالسياسة الخارجية، تعتزم حكومة مودي إعادة النظر في مواقفها  واتجاهات تصويتها في الأمم المتحدة بما يتعلق بالشأن الفلسطيني".   

وذكر التقرير أن أن الهند دأبت في الماضي على دعم الفلسطينيين في التصويت في الأمم المتحدة، والآن يبدو أنها ستغير مواقفها لصالح إسرائيل أو على الأقل ستمتنع عن التصويت.  

وقد تعززت العلاقات الإسرائيلية الهندية في السنة الأخيرة، وتحديدا منذ تولي ناردارا مودو رئاسة الحكومة في الهند في شهر أيار (مايو) الماضي. والتقى  مودي برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو  في أيلول(سبتمبر) الماضي على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة وبحثا تعزيز التعاون الاقتصادي.

وكانت الهند قررت في شهر تشرين الأول(أكتوبر) الماضي عقد صفقة  صواريخ مع إسرائيل بقيمة نصف مليار دولار، وبذلك فضلتها عن الولايات المتحدة التي نافستها على الصفقة.

وفي مؤشر آخر على تطور العلاقات، وجه رئيس الحكومة الهندية الأسبوع الماضي معايدة  باللغة العبرية لليهود بمناسبة الأعياد. 

التعليقات