24/12/2014 - 08:24

ليبرمان يلبس قبعة المتعقّل ويحذّر من «تسونامي سياسي»

حذر وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغجور ليبرمان، من «تسونامي سياسي»، إذا استمر الجمود في عملية التسوية، وحذر من تعرض إسرائيل لوضع مماثل للذي تتعرض له روسيا، ودعا إلى تسوية إقليمية بمشاركة "المعتدلين العرب".

ليبرمان يلبس قبعة المتعقّل ويحذّر من «تسونامي سياسي»

حذر وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، من «تسونامي سياسي»، إذا استمر الجمود في عملية التسوية، وحذر من تعرض إسرائيل لوضع مماثل للذي تتعرض له روسيا، ودعا إلى تسوية إقليمية بمشاركة 'المعتدلين العرب'.

ليبرمان الذي عرف بتصريحاته اليمينية المنفلتة، ألقى كلمة في ندوة اقتصادية مغلقة عقدت في جامعة تل أبيب يوم أمس، انتقل فيها من أقصى اليمين المنفلت إلى وسط الخارطة السياسية الإسرائيلية، ونقلت صحيفة هآرتس كلمته لافتة إلى أن قسما من تصريحاته بدت شبيهة بمواقف ليفني وهرتسوغ ولابيد.

 وانتقد ليبرمان سياسة نتنياهو التي تعتمد على «الجمود والحفاظ على الوضع القائم(ستاتيكو)» وقال إنها يمكن أن تتسبب في فرض عقوبات على إسرائيل من جانب الاتحاد الأوروبي، محذرا من سيناريو شبيه بما يحصل في روسيا التي تتعرض لأزمة اقتصادية خانقة بسبب العقوبات الغربية.

  وقال: ' يتعين علينا التوصل إلى حل سياسي- ليس بسبب الفلسطينيين أو العرب، بل بسبب اليهود.  الحل السياسي مهم جدا لعلاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة'.

وأضاف: 'لمن لا يعرف فالأسواق الكبيرة للتصدير والاستيراد بالنسبة لنا هي أسواق الاتحاد الأوروبي. إن من يعتقد بأنه من الممكن الحفاظ على العلاقات التجارية السليمة إذا ما تدهورت العلاقات بين الدول فهو مخطئ'.

وأضاف: 'حينما يحصل تدهور في العلاقات السياسية ينعكس ذلك على للاقتصاد. يمكنني أن أعطي مثالا قريبا جدا منا- أنظروا ماذا يحصل في روسيا. وكلما كانت الدولة أكثر تطورا تكون أكثر حساسية لأي قرار سياسي أو لأي تغيير في العلاقات الاقتصادية التي تعتمد على معاهدات واتفاقات.

وأضاف: 'ينبغي وضع حد للجدل والتوصل إلى تسوية مع محيطنا. حينما نتوصل إلى تسوية إقليمية يمكننا تخصيص موارد أكثر للابحاث والتطوير والتكنولوجيا- وحينها نتجاوز حتى سويسرا'.

وردا على سؤال إذا ما كانت إسرائيل تواجه «تسونامي سياسي»، قال: ' الوضع بعيد عن تسونامي سياسي، آمل ألا نصل لتسونامي. ما نشهده اليوم هو رياح خفيفة. لكن إذا لم نبادر سنصل إلى التسونامي. المبادرة يجب أن تكون تسوية إقليمية شاملة'.

ليبرمان الذي يرفع شعار 'تبادل أرض وسكان' في خطة تهدف إلى التخلص من العرب في منطقة المثلث، انتقد خطة وزير الاقتصاد نفتالي بنيت التي تدعو إلى ضم مناطق 'ج' في الضفة الغربية لإسرائيل، وقال إن خطة بينيت تقود إلى دولة واحدة ثنائية القومية. واعتبر ليبرمان أن خطة بينيت هي صراع بين «الواقع والمراد»، مشيرا إلى أنها يمكن أن تسبب أزمة مع العرب والعالم الغربي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويكون لها تداعيات اقتصادية.  كما انتقد ليبرمات تحالف 'هرتسوغ – ليفني' وقال إنهما يسعيان إلى التوصل لتسوية مع الفلسطينيين «بكل ثمن»، داعيا إلى تسوية إقليمية شاملة بمشاركة «الفلسطينين، والدول العربية، وعرب إسرائيل»

 

التعليقات