06/01/2015 - 14:37

ارتفاع الحد الأدنى للأجور لـ5 آلاف شيكل على ثلاث مراحل

​وافق المساتشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشتاين، على اقتراح رفع الحد الأدنى للأجور على ثلاث مراحل ليبلغ 5000 شيكل مع بداية عام 2017، وتطلب الاقتراح موافقة استثنائية من المستشار القضائي بسبب حل الكنيست وفترة الانتخابات.

ارتفاع الحد الأدنى للأجور لـ5 آلاف شيكل على ثلاث مراحل

وافق المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، يهودا فاينشتاين، على اقتراح رفع الحد الأدنى للأجور على ثلاث مراحل ليبلغ خمسة آلاف شيكل مع بداية عام 2017.

 وتطلب الاقتراح موافقة استثنائية من المستشار القضائي بسبب حل الكنيست وفترة الانتخابات.

وبحسب الاقتراح، سيرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 4650 شيكل في الشهر، في المرحلة الأولى مع بداية شهر نيسان (أبريل)، وتأتي المرحلة الثانية في الاول من تموز (يوليو) 2015، ويرتفع الحد الادنى إلى 4825 شيكل في الشهر، والمرحلة الثالثة ستكون في بداية عام 2017، ويصل حينها الحد الأدنى للأجور إلى 5000 شيكل بالشهر.

وجاء هذا الاقتراح ضمن سلسلة اتفاقات بين نقابة العمل الإسرائيلية (الهستدروت) الجديدة وبين وزارة المالية، وستلخص هذه الاتفاقات وتأتي لطاولة الحكومة لتوافق عليها، وستصبح هذه الاتفاقات قانونًا حكوميًا يقر قبل انتخابات 2015.

وقال رئيس نقابة العمال (الهستدروت) لموقع القناة الإسرائيلية الثانية إننا 'أنهينا المفاوضات مع وزارة المالية وصلنا إلى العديد من التفاهمات وأهمها ارتفاع الحد الأدنى للأجور. هذا الاتفاق بطريقه الآن إلى طاولة الحكومة وسيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الأول من نيسان (أبريل)، وهذه تعد بشرى طيبة حيث سيرتفع أجر أكثر من 700 ألف عامل هذا العام'.

 وكان المستشار القضائي للحكومة قد عارض قبل نحو أسبوعين اقتراحًا من نقابة العمل وممثلي الحكومة الذيت يتفاوضون معهم، وقال معللًا رفضه إنه لا يمكن أن تعقد مشاورات ومفاوضات حول موضوع كهذا والمعركة الانتخابية بطريقها للذروة. واشترط فاينشتاين أن تصل نقابة العمال إلى اتفاق مع وزارة المالية لرفع الأجور لخمسة آلاف شيكل خلال فترة محددة وعلى تواريخ عينية للمراحل الثلاث، حتى يوافق على هذا الاقتراح.

 

التعليقات