03/02/2015 - 10:44

استقالة شاباس: نتنياهو يدعو لوقف عمل لجنة تحقيق بجرائم غزة

ليبرمان: استقالة شاباس من رئاسة اللجنة لن تغير استنتاج التقرير، زاعما أن هذه الاستنتاجات منحازة مسبقا وتتلاءم مع الهيئة التي شكلت اللجنة، التي هدفها كله هو مناكفة إسرائيل والمس بها

استقالة شاباس: نتنياهو يدعو لوقف عمل لجنة تحقيق بجرائم غزة

دعا رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إلى وقف عمل لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في اتهامات لإسرائيل بارتكاب جرائم حرب أثناء عدوانها الأخير على غزة، بعد أن استقال رئيسها، وليام شاباس.

وقال نتنياهو في بيان صادر عن مكتبه إنه 'بعد استقالة رئيس اللجنة الأممية الذي كان منحازًا ضد إسرائيل، يجب الآن شطب تقريره الذي كُتب بمبادرة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي يعرف بعدائه لإسرائيل وأثبت بقراراته بأن لا علاقة له بحقوق الإنسان لا من قريب ولا من بعيد'.

وأضاف نتنياهو أنه 'في العام 2014 مرر هذا المجلس قرارات ضد إسرائيل كان عددها أكثر من جميع  القرارات التي مررها ضد كل من إيران وسوريا وشمال كوريا. يجب أجراء تحقيق حول ممارسات حماس والتنظيمات الإرهابية الأخرى والأنظمة الإرهابية التي توجد من حولنا وليس حول ممارسات إسرائيل التي عملت أيضًا أثناء الصيف المنصرم وفقًا للقانون الدولي حينما دافعت عن نفسها من مجرمي الحرب الحمساويين الذين استخدموا سكان غزة دروعًا بشرية من أجل اطلاق الصواريخ على إسرائيل. إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها من الإرهاب الذي يوجّه ضدها من كل الجبهات'.

وعقب وزير خارجية إسرائيل، أفيغدور ليبرمان، اليوم الثلاثاء، على استقالة وليام شاباس، رئيس لجنة التحقيق التي عينها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للتحقيق في اتهامات لإسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، بعد تعرضه لهجوم متكرر من جانب إسرائيل.

واعتبر ليبرمان أن 'استقالة شاباس من رئاسة اللجنة لن تغير استنتاج التقرير'، زاعما أن هذه الاستنتاجات 'منحازة مسبقا وتتلاءم مع الهيئة التي شكلت اللجنة، التي هدفها كله هو مناكفة إسرائيل والمس بها'.

وادعى ليبرمان أن 'هذه الاستقالة تؤكد مرة أخرى على هوية الأشخاص الذين يشكلون اللجنة وانحيازهم المتأصل'.

وأعلن شاباس أنه سيستقيل في أعقاب اتهامات إسرائيلية بالتحيز بسبب عمل استشاري قام به لحساب منظمة التحرير الفلسطينية.

التعليقات