25/02/2015 - 11:19

واشنطن: المفاوضات ليست على تجميد النووي الإيراني لـ10 سنوات

يعالون يقول في مقابلة إذاعية إنه في حال أثمرت المفاوضات عن اتفاق سيئ، فإنه لا ينفي أية إمكانية عمل لمنعها من حيازة أسلحة نووية

واشنطن: المفاوضات ليست على تجميد النووي الإيراني لـ10 سنوات

المفاعل النووي في بوشهر

نفى البيت الأبيض أن تكون الولايات المتحدة تفاوض إيران على تجميد برنامج الأخيرة النووي مدة 10 سنوات.

وقال الناطق باسم البيت الأبيض، غوش آرنست، إن التقارير التي تحدثت عن أن واشنطن معنية باتفاق لمدة 10 سنوات فقط غير دقيق.

من جهتها قالت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، يوم أمس الثلاثاء، إن الاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي بات في متناول اليد، وأنه يجب عدم تفويت هذه الفرصة.

في المقابل، نقلت الإذاعة الإسرائيلية " ريشيت بيت" عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إنه لا ينقص إسرائيل معلومات بشأن الاتفاق الذي يجري العمل على بلورته مع إيران، وأن الولايات المتحدة ليست المصدر الوحيد للاطلاع على آخر التطورات بهذا الشأن.

وأضاف المصدر نفسه أن الحديث عن "اتفاق يجمد المشكلة، ولا يحلها".

ونقلت عن مصدر سياسي آخر قوله إن "إسرائيل لا تسعى إلى المواجهة مع الإدارة الأميركية، ولكنها تعمل ضد صفقة سيئة مع إيران".

يشار إلى أن "وول ستريت جورنال" كانت قد كتبت يوم أمس الأول، الاثنين، أن واشنطن وطهران تفحصان إمكانية التوصل إلى اتفاق يقيد إيران، ولا يسمح لها بمراكمة ما يكفي من اليورانيوم لإنتاج قنبلة نووية لمدة 10 سنوات على الأقل.

وكتبت الصحيفة أن الحديث عن "مساومة حقيقية من جانب الولايات المتحدة التي كانت تطالب بفرض قيود على البرنامج النووي الإيراني مدة 20 عاما، بيد أن إيران أصرت على تجميده لمدة 10 سنوات".

يشار إلى أن وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، كان قد وجه، يوم أمس، انتقادات مبطنة لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بقوله إن من ينتقد الاتفاق المتبلور مع إيران لا يعرف تفاصيله، وأنه عما قريب ستعرف واشنطن ما إذا كانت طهران على استعداد للتوقيع على اتفاق شامل يقنع العالم بأنها لا تسعى لتطوير أسلحة نووية.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعالون، يوم أمس، إن إسرائيل قلقة من المحادثات مع إيران لأنها لا تركز على المسائل الجوهرية لبرنامجها النووي.

وفي مقابلة مع "صوت إسرائيل"، قال يعالون إنه في حال أثمرت المفاوضات عن اتفاق سيئ، فإنه لا ينفي أية إمكانية عمل لمنعها من حيازة أسلحة نووية. 

التعليقات