01/03/2015 - 23:08

محكمة إسرائيلية تعوض غليك بنصف مليون شيكل جراء منعه من دخول الأقصى

اتخذت محكمة إسرائيلية مساء اليوم قرارا بتعويض الناشط اليميني المتطرف، يهودا غليك، بمبلغ طائل جراء منعه من اقتحام المسجد الأقصى لمدة سنتين بقرار من الشرطة.

محكمة إسرائيلية تعوض غليك بنصف مليون شيكل جراء منعه من دخول الأقصى

قررت محكمة إسرائيلية مساء اليوم تعويض الناشط اليميني المتطرف، يهودا غليك، بمبلغ طائل جراء منعه من اقتحام المسجد الأقصى لمدة سنتين بقرار من الشرطة.

 ويمنح القرار شرعية قضائية لاقتحام الأقصى من جانب اليهود، واعتبرت القاضية، في محكمة الصلح في القدس، ملكا أفيف، أن منع غليك من الصعود لـ'جبل الهيكل'، هو 'ممارسات استبدادية واستغلالا مسيئا للسلطة من جانب الشرطة ضد مواطن بسيط'، على حد تعبريها.

وحكمت القاضية بتعويض غليك، بمبلغ نصف مليون شيكل إضافة إلى 150 ألف شيكل أتعاب محام ومصروفات قضائية.

ووجهت القاضية انتقادات شديدة للشرطة واعتبرت أن منع غليك من دخول الأقصى هو 'استخدام مسيء للسلطة الممنوحة لرجال الشرطة'. وأضافت القاضية أن منع غليك من دخول الأقصى 'يقوض أسس الدميقراطية، ويعتبر مدخلا لسلطة القوة التي تقمع المواطن بوسائل استبدادية ممنوعة. وقالت إن ' القرار تسبب بأضرار نفسية  لإنسان يعتبر جبل الهيكل مركز حياته خاصة لإنسان متدين'.

وانتقدت عدم وجود تعليمات ومحددات وسياسة واضحة بشأن الدخول للأقصى لليهود. وقالت إنها لا تتجاهل البعد السياسي للموضوع وربما البعد الأمني، لكنها اعتبرت أن غياب محددات للزيارة يعتبر أكثر خطرا من  بلورة محددات تأخذ بعين الاعتبار وسائل الحيطة والحذر.

وكانت الشرطة منعت غليك بين عامي 2011-2013 من الدخول للأقصى، كما منعته خلال الشهور الأخيرة من زيارة الأقصى بسبب اعتدائه على على مصلية عربية، وبعد نجاته من محاولة الاغتيال قبل نحو شهرين استمرت الشرطة في منعه من دخول الأقصى.

 

التعليقات