19/03/2015 - 18:20

نتنياهو يزعم أن تفوهاته يوم الانتخابات ليست عنصرية

كذلك نفى نتنياهو في مقابلة مع شبكة تلفزيون MSNBC الأميركية أنه يعارض دولة فلسطينية، وقال إنه والرئيس الأميركي أوباما ملزمان بالعمل سوية

نتنياهو يزعم أن تفوهاته يوم الانتخابات ليست عنصرية

رفض رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، وصف تفوهاته في يوم انتخابات الكنيست، أول من أمس، بأنها عنصرية ونفى تصريحاته التي عبر فيها عن معارضته لقيام دولة فلسطينية.

ووفقا لتغريدة على موقع 'تويتر' لمراسلة شبكة تلفزيون MSNBC الأميركية، أندريا ميتشل، فإن نتنياهو نفى أنه يعارض دولة فلسطينية، وذلك في مقابلة أجرتها معه اليوم وسيتم بثها مساء اليوم بتوقيت الولايات المتحدة.

ويذكر أن نتنياهو أعلن مطلع الأسبوع الحالي أنه في حال شكل الحكومة المقبلة فإن الدولة الفلسطينية لن تقوم وأنه يعارض الانسحاب ولو من مليمتر واحد من الضفة الغربية المحتلة، مكررا زعمه الممجوج بأن منظمات إسلامية متطرفة ستسيطر عليها.

ودعا نتنياهو السلطة الفلسطينية الى قطع علاقاتها مع حركة حماس وخوض مفاوضات "حقيقية" مع اسرائيل.

وتطرق نتنياهو إلى تفوهاته العنصرية ضد المواطنين العرب في يوم الانتخابات، عندما قال إن الناخبين العرب 'يتحركون بكميات نحو صناديق الاقتراع' وأن حافلات جمعيات يسارية تنقل العرب إلى صناديق الاقتراع، واعتبر أن هذه التفوهات ليست عنصرية.   

ووفقا للموقع الالكتروني للقناة الأميركية، قال نتنياهو إن 'وزير الخارجية جون كيري هاتفني من أجل تهنئتي، وأنا متأكد من أنني سأتحدث مع الرئيس أوباما في الفترة القريبة المقبلة'. وكان البيت الأبيض أعلن أمس أن الرئيس باراك أوباما سيتصل مع نتنياهو في الأيام المقبلة. لكن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، قال إن أوباما ما زال يرى أن حل الدولتين للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني هو الحل الأفضل.

وتابع نتنياهو في المقابلة مع القناة الأميركية أنه سيعمل سوية إلى جانب أوباما وأنه 'نحن ملزمون بذلك' وأشار إلى أن إسرائيل هي أفضل حليف للولايات المتحدة.

وحول الخلافات بينه وبين أوباما قال نتنياهو إنه 'قد تكون هناك خلافات بيننا، لكن هناك أمور كثيرة جدا توحدنا. والوضع في الشرق الأوسط خطير جدا، ويضع أمامنا تحديا مشتركا'.  

وحول خطابه في الكونغرس، الذي ألقاه رغم الاستياء الشديد لإدارة أوباما منه، قال نتنياهو إنه 'يوجد بيننا خلافات حول إيران، لكن في الزيارة للولايات المتحدة، لم يكن في نيتي التعبير عن عدم احترام أو إثارة توتر بين الحزبين (الأميركيين). وقد تحدثت فقط عن أمر أنه يشكل خطرا على بقاء إسرائيل، وشعرت بالتزام بالتحدث عن ذلك'.  

التعليقات