03/04/2015 - 06:28

إسرائيل: الاتفاق النووي خطأ تاريخي

مسؤولون إسرائيليون يقولون إن الحديث عن خطأ تاريخي، وإطار سيئ يؤدي إلى اتفاق سيئ وخطير.. يؤدي إلى منح الشرعية الدولية للبرنامج النووي الإيراني الذي لا يهدف إلا إلى إنتاج قنبلة نووية

إسرائيل: الاتفاق النووي خطأ تاريخي

في طهران بعد الإعلان عن الاتفاق

في أول رد فعل رسمي على الاتفاق النووي في لوزان، انتقدت إسرائيل، مساء الخميس، الاتفاق بشدة، واعتبرت أن الحديث عن خطأ تاريخي.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن "الحديث عن خطأ تاريخي، وإطار سيئ يؤدي إلى اتفاق سيئ وخطير". وبحسبهم فإنه يؤدي إلى منح الشرعية الدولية للبرنامج النووي الإيراني الذي لا يهدف إلا إلى إنتاج قنبلة نووية.

كما هاجم المسؤولون الإسرائيليون الولايات المتحدة والدول العظمى، واعتبروا الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران على أنه "انطواء أمام الإملاءات الإيرانية"، وأنه لن يؤدي إلى برنامج نووي لأهدف سلمية، وإنما لأهداف حربية.

وأضاف المسؤولون أن البديل لـ"الاتفاق السيئ" الذي تم التوصل إليه ليس الحرب، وإنما اتفاق آخر يفكك البنى التحتية للبرنامج النووي الإيراني، ويطالبها بوقف "عدوانها وإرهابها في المنطقة والعالم".

جاءت أقوال المسؤولين الإسرائيليين ردا على تصريحات الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في مؤتمر صحفي، بعد الإعلان عن التوصل إلى اتفاق، تساءل فيه، موجها كلامه لمعارضي الاتفاق في العالم: "هل هذا الاتفاق أسوأ من حرب أخرى في الشرق الأوسط؟".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كان قد كتب في "تويتر" أن أي اتفاق مع إيران يجب أن يعيد قدراتها النووية إلى الوراء، ويوقف "إرهابها وعدوانها".

من جهته قال الوزير لشؤون الاستخبارات، يوفال شطاينتس، إن "الابتسامات في لوزان منفصلة عن الواقع البائس، فإيران ترفض تقديم تنازلات في برنامجها النووي، وتواصل تهديد إسرايل وباقي الشرق الأوسط".

التعليقات