06/04/2015 - 22:37

يعالون: أوباما تحدث سابقا عن صفر دوائر طرد مركزية وإغلاق بوردو

الولايات المتحدة بدأت المفاوضات بالحديث عن صفر من دوائر الطرد المركزية لتخصيب اليورانيوم، وبدأ العدد يرتفع حتى وصل إلى 6100 دائرة، كما جرى الحديث عن إغلاق مفاعل بوردو ولكن ذلك لم يحصل

يعالون: أوباما تحدث سابقا عن صفر دوائر طرد مركزية وإغلاق بوردو

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي، موشي يعالون، مساء اليوم الاثنين، الاتفاق النووي بين الدول العظمى الست مع إيران، أنه "خطأ تاريخي".

وانتقد يعالون الاتفاق بشدة، في مقابلة مع القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية، وقال: "نحن نرى في الاتفاق خطأ تاريخيا".

وأضاف أن "العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة مهمة، بالطبع، وأن العلاقات الأمنية معها ممتازة"، وتابع أنه في قضية المشروع النووي الإيراني فإن إسرائيل ترى فيه "موضوعا وجوديا" بالنسبة لها، وأن هناك خلافا عميقا بهذا الشأن مع الولايات المتحدة.

وقال إيضا إن الالتزام الأميركي تجاه أمن إسرائيل لا يبدد مخاوفها، مضيفا أن "ذلك ليس بسبب عدم الثقة بالبيت الأبيض، وإنما بإيران".

وبحسبه فإن الولايات المتحدة بدأت المفاوضات بالحديث عن صفر من دوائر الطرد المركزية لتخصيب اليورانيوم، وبدأ العدد يرتفع حتى وصل إلى 6100 دائرة طرد مركزية.

وأضاف أن الرئيس الأميركي باراك أوباما كان قد صرح قبل سنة بأن المفاعل النووي في بوردو سيغلق، ولكن ذلك لم يحصل بحسب الاتفاق.

ووصف الاتفاق بأنه سيئ، وأنه ينطوي على تهديد على إسرائيل، كما وصف الاتفاق بأنه يمهد الطريق أمام إيران بدلا من أن يسدها.

وقال يعالون إن إيران حصلت على شرعية لكل الخروقات التي تقوم بها، وأن إزالة العقوبات الاقتصادية عنها بشكل سريع سيؤدي إلى تعزيز الاقتصاد الإيراني، وأن هذه الأموال سيتم استثمارها في "الإرهاب"، على حد قوله.

وقال أيضا إنه على إسرائيل أن تعمل في الشهور القريبة، إلى حين التوقيع على الاتفاق الدائم، على محاولة إقناع متخذي القرار في العالم بتشديد شروط الاتفاق. 

التعليقات