14/04/2015 - 18:24

خليج حيفا: احتمال الإصابة بسرطان الرئتين والمثانة الأعلى

في السنوات 1998 - 2007: احتمال الإصابة بمرض سرطان الرئتين، المرتبط بتلوث البيئة، في خليج حيفا أعلى بـ 29% من باقي المناطق

خليج حيفا: احتمال الإصابة بسرطان الرئتين والمثانة الأعلى

تشير تقديرات وزارة الصحة الإسرائيلية إلى أن 780 حالة إصابة بمرض السرطان، بينهم 30 طفلا، في منطقة خليج حيفا، في العقد الأخير، كانت بسبب تلوث الجو. كما أشارت إلى أن نصف الإصابات بمرض السرطان في وسط الاطفال في المنطقة ذاتها.

كما تشير معطيات وزارة الصحة إلى ارتفاع في نسبة الإصابة بسرطان الرئتين وسرطان المثانة البولية، في منطقة خليج حيفا، مقارنة بمناطق أخرى، علما أن هذين النوعين من السرطان مرتبطتان بيئيا بتلوث الجو.

جاءت هذه التقديرات ضمن وجهة نظر أرسلتها وزارة الصحة إلى المسؤول القطري عن الاستئنافات في دائرة مؤسسات التخطيط القطري في وزارة الداخلية.

وقد قدمت وجهة النظر هذه تمهيدا لمواصلة المباحثات في الاستئنافات التي قدمت إلى المجلس القطري للتخطيط والبناء ضد خطة 'أراضي الشمال'، والتي تتضمن إقامة موقع جديد لتخزين الوقود في خليج حيفا.

يذكر في هذا السياق أن وزارة الصحة كانت قد أكدت، الشهر الماضي، على وجود علاقة سببية بين ارتفاع عدد  الحالات المرضية في خليج حيفا وبين تلوث الجو.

وبين المعطيات أنه خلال السنوات 1998 – 2007 كان احتمال الإصابة بكل أنواع مرض السرطان في خليج حيفا أعلى بـ 16% عن باقي المناطق، ما يعني أنه بين 4860 مريضا بالسرطان توفوا في السنوات العشر الأخيرة هناك 780 حالة وفاة من منطقة خليج حيفا.

وعلى مستوى الأطفال من جيل 0 إلى 14 عاما، تبين أنه ضمن 60 حالة إصابة بالسرطان، فإن التقديرات تشير إلى 30 حالة في منطقة خليج حيفا.

كما بينت أنه خلال السنوات ذاتها، فإن احتمال الإصابة بمرض سرطان الرئتين، المرتبط بتلوث البيئة، في خليج حيفا أعلى بـ 29% من باقي المناطق، في حين أن احتمال الإصابة بسرطان المثانة البولية في منطقة خليج حيفا أعلى بـ26% من باقي المناطق.

 

على صلة: 

حيفا مدينة موبوءة بيئياً ونسبة الأمراض السرطانية الأعلى في الدولة

 

التعليقات