15/04/2015 - 20:16

نتنياهو يدعو عودة للقاء بعد تفوهاته العنصرية ضد العرب

عودة يقول إنه سيلبي دعوة نتنياهو، وأنه يريد أن يكون هذا لقاء عمل وليس لقاء علاقات عامة، وسيطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بوقف هدم البيوت العربية

نتنياهو يدعو عودة للقاء بعد تفوهاته العنصرية ضد العرب

دعا رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، رئيس القائمة المشتركة، النائب أيمن عودة، إلى لقائه، بادعاء محاولة تبديد التوتر وتحسين الأجواء وتحسين صورته في أعقاب التفوهات العنصرية التي أطلقها نتنياهو في يوم انتخابات الكنيست.

ويتوقع أن يلبي عودة دعوة نتنياهو، وسيعقد اللقاء، على الأرجح، الأسبوع المقبل. وقال عودة للقناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، إن 'نتنياهو دعاني فعلا إلى لقائه في موعد غير معروف، ومثلما قلت في الماضي فإننا في القائمة المشتركة سنوافق على لقاء كل من يريد الالتقاء معنا بمن في ذلك نتنياهو'.

وأضاف عودة أن 'هذا لن يكون لقاء مجاملة أو تعارف، وسنأتي إلى رئيس الحكومة حاملين مطالب واضحة وأولها وقف فوري لهدم البيوت، الاعتراف بالقرى غير المعترف بها في النقب وتطبيق فوري لخطة مفصلة للمساواة الكاملة للسكان العرب'.

وقال عودة إنه 'كنت أريد أن آمل بأن نتنياهو يدرك الأخطاء الشنيعة التي ارتكبها في الفترة الأخيرة، لكن يبدو كالعادة أنه يقوم بعمل تجميلي وإعلامي، بحيث أن مكتبه اهتم بتسريب أمر اللقاء إلى وسائل الإعلام قبل تحديد موعد عقده. ونحن نريد لقاء عمل وليس لقاء علاقات عامة'.

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد تقليد في إسرائيل بأن يلتقي رئيس الحكومة المنتخب رؤساء أحزاب في المعارضة، رغم أنهم غير مرشحين للانضمام إلى الائتلاف. وفي هذا السياق سيلتقي نتنياهو الأسبوع المقبل مع رئيسة حزب ميرتس، النائب زهافا غلئون.

وكان نتنياهو قد دعا مؤيديه، في يوم الانتخابات، إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع من خلال إخافتهم بأن اليمين سيخسر الحكم لأن 'العرب يتحركون بكميات باتجاه صناديق الاقتراع'. وبعد ذلك بأيام، وخلال لقائه من مجموعة من أعضاء حزب الليكود العرب، زعم أنه يأسف إذا كانت تفوهاته قد أساءت لأحد.

ويتوقع أيضا أن يلتقي نتنياهو، الأسبوع المقبل، مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، ليطلب منه تمديد مهلة تشكيل الحكومة بسبب تعثر المفاوضات الائتلافية مع أحزاب اليمين حتى الآن.

التعليقات