15/04/2015 - 21:50

نتنياهو يشبه إيران بالنازيين: الغرب لم يستوعب دروس التاريخ

واعتبر أن الغرب تنازل أمام نشاط إيران العدواني، وبدلا من المطالبة بتفكيك كبير للقدرة النووية الإيرانية واشتراط رفع العقوبات المفروضة عنها، تراجعت الدول العظمى، وأبقت بأيدي إيران قدراتها النووية بل وسمحت لها بتوسيعها لاحقا

نتنياهو يشبه إيران بالنازيين: الغرب لم يستوعب دروس التاريخ

شبّه رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، خلال مراسم إحياء ذكرى المحرقة مساء اليوم الأربعاء، إيران بالحكم النازي لألمانيا إبان الحرب العهالمية الثانية، واعتبر أنه في أعقاب اتفاق الإطار حول البرنامج النووي الإيراني أن الغرب لم يستوعب دروس التاريخ.

وخصص نتنياهو معظم خطابه للحديث عن إيران وبرنامجها النووي واتفاق الإطار بين إيران والدول الكبرى. وقال إن "الاتفاق السيء مع إيران يدل على أن دروس التاريخ لم تُستوعب".

وأضاف نتنياهو أنه "الغرب تنازل أمام نشاط إيران العدواني، وبدلا من المطالبة بتفكيك كبير للقدرة النووية الإيرانية واشتراط رفع العقوبات المفروضة عنها، تراجعت الدول العظمى، وأبقت بأيدي إيران قدراتها النووية بل وسمحت لها بتوسيعها لاحقا، من دون علاقة بأفعالها في الشرق الأوسط".    

وتابع أنه "مقابل التعب والتساهل (الغربي) سنقف بكل قوتنا"، معتبرا أنه "إلى جانب أولئك الذين يرفضون فهم موقفنا، يوجد كثيرون الذين يتماثلون معنا. ولكن حتى لو اضطررنا إلى الوقوف وحيدين، فإننا لن نتراجع بأي حال، وفي جميع الأحوال سنحتفظ بحقنا وسنحافظ على قدرتنا وإصرارنا على الدفاع عن أنفسنا".

واعتبر نتنياهو أنه "قبل 70 عاما كنا أمة لاجئين ولا قوة لنا، واليوم نحن نقول رأينا ونصر على ضمان وجودنا ومستقبلنا. ومهمتنا هي أن نصارع ضد الذين يتطلعون إلى إبادتنا وعدم التساهل تجاه الواقع. ولن نسمح بأن تكون دولة إسرائيل حدث عابر في تاريخ شعبنا".  

كذلك قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، في المراسم نفسها، إنه "لن نستهين بالتهديدات ولا بالتصريحات المخزية الداعية إلى إفناء الشعب اليهودي، كما أننا لسنا خائفين". 

التعليقات