19/04/2015 - 23:32

كولانو يغلق الباب أمام حكومة 61 وهرتسوغ معني بالوحدة

أغلق رئيس حزب "كولانو" موشي كحلون، الباب أمام إمكانية تشكيل حكومة تستند إلى 61 عضو كنيست، بتأكيده في رسالة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بأنه لن يوافق على هذا الخيار، فيما ذكرت مصادر إعلامية أن رئيس المعسكر الصهيوني يتسحاك هرتسوغ معني ب

كولانو يغلق الباب أمام حكومة 61 وهرتسوغ معني بالوحدة

أغلق رئيس حزب 'كولانو' موشي كحلون، الباب أمام إمكانية تشكيل حكومة تستند إلى 61 عضو كنيست، بتأكيده في رسالة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بأنه لن يوافق على هذا الخيار، فيما ذكرت مصادر إعلامية أن  رئيس المعسكر الصهيوني يتسحاك هرتسوغ معني بالمشاركة في حكومة وحدة.

وأرسل كحلون رسالة لنتنياهو أكّد فيها معارضته على تشكيل حكومة ضيقة تستند إلى 61 عضوا، لأنها ستكون غير مستقرة ولن يكون بمقدوره ضمان إقرار الإصلاحات التي يعتزم تنفيذها لا سيما في مجال حل أزمة السكن.

وجاءت رسالة كحلون بعد أن تدوالت وسائل الإعلام تقديرات بأن نتنياهو قد يكتفي في المرحلة الأولى بتشكيل حكومة بدون حزب 'يسرائيل بيتينو'، ويستأنف المفاوضات بعد عرض الحكومة.

أما على صعيد التكهنات بخيار حكومة الوحدة فقد ذكرت المراسلة السياسية للقناة الثانية، رينا متسليح، أن لديها معلومات بأن حزب العمل معني بالمشاركة في حكومة وحدة وأن  هرتسوغ سعى من أجل ذلك وأرسل مبعوثين لليكود لاستطلاع إمكانية من هذا النوع.

وأضافت في حديث إذاعي أن هرتسوغ لم يعلن منذ الانتخابات بشكل قاطع أنه لن يشارك في حكومة وحدة، وقبل أن يخرج بتصريحاته يوم الجمعة الماضي استطلع نوايا نتنياهو عن طريق جهات مطلعة على المفاوضات، وبعد أن أيقن أن نتنياهو مصمم على التوجه نحو حكومة يمين ضيقة، صرح بحزم بأنه سيبقى في المعارضة.

وعن صورة الوضع الراهن، قالت: 'الواقع متقلب، لكن في المرحلة الراهنة فإن نتنياهو يتجه لتشكيل حكومة يمينية مكونة من 67 عضو كنيست. وسيعمل في المرحلة الأولى على الانتهاء من الاتفاق مع «كولانو» والحارديم بعد أن أنجز حوالي 95% من المهمة، وفي المرحلة التالية سيتفرغ للجزء الأكثر تعقيدا – بينيت وليبرمان'.

وكان هرتسوغ نفى اليوم إمكانية حدوث انشقاق في قائمته، في رد على أقوال نسبتها صحيفة 'هآرتس'، اليوم الأحد، لمصادر في حزب الليكود بأنها قد تسعى إلى شق هذه القائمة من أجل احتمال ضم حزب العمل لحكومة بنيامين نتنياهو، والحديث يدور عن ضم حزب العمل بدون حليفته تسيبي ليفني.

وكانت 'هآرتس' قد نقلت عن مصادر في حزب الليكود قولها إنه في الأيام الأخيرة جرى بحث سيناريوهات لضمن حزب العمل إلى الائتلاف، بما في ذلك شق كتلة 'المعسكر الصهيوني'. وقالت هذه المصادر إنه 'طالما أن المفاوضات لم تنتهِ، فإننا بحاجة إلى خيار هرتسوغ في حال أن الاتصالات مع أحد أحزاب (اليمين) انتهت بالفشل'.  وأضافت المصادر في الليكود أنها تفضل أن ينضم هرتسوغ مع مجموعة صغيرة من أعضاء الكنيست من حزب العمل إلى الحكومة.

وقالت مصادر في 'المعسكر الصهيوني' إنه 'لا يوجد احتمال لأن يدخل هرتسوغ إلى الائتلاف من دون (حليفته ورئيسة حزب 'هتنوعا' تسيبي) ليفني' واستبعدوا إمكانية حدوث انشقاق في القائمة. وتأتي هذه التسريبات في الوقت الذي لا تزال فيه المفاوضات الائتلافية التي يجريها الليكود مع أحزاب اليمين متعثرة، وخصوصا مع حزبي 'البيت اليهودي' ويسرائيل بيتينو'.

وذكرت تقارير صحفية اليوم أن نتنياهو يعتزم لقاء الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، غدا، لكي يطلب منه تمديد مهلة تشكيل الحكومة لمدة 14 يوما إضافيا على ضوء تعثر المفاوضات الائتلافية

 

 

التعليقات