20/04/2015 - 10:51

الرئيس الإسرائيلي يمنح نتنياهو أسبوعين إضافيين لتشكيل الحكومة

مدد الرئيس الإسرائيلي، ريئوفين ريفيلن، صباح اليوم المهلة الممنوحة لرئيس الحكومة المكلف، بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة بـ 14 يوما.

 الرئيس الإسرائيلي يمنح نتنياهو أسبوعين إضافيين لتشكيل الحكومة

نتنياهو وريفلين

مدد الرئيس الإسرائيلي، ريئوفين ريفيلن، صباح اليوم المهلة الممنوحة لرئيس الحكومة المكلف، بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة بـ 14 يوما.

وجاء طلب نتنياهو بعد انقضاء المهلة الأولى التي مدتها 28 يوما وفشله في حل الأزمات التي تعصف بالمفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي.

وقال نتنياهو خلال لقائه بالرئيس الإسرائيلي في ديوان الرئاسة إنه بحاجة للتمديد «من أجل تشكيل حكومة مستقرة يمكنها مواجهة كافة التحديات».

 ويواجه نتنياهو الذي يسعى لتشكيل حكومة يمين تستند إلى 67 عضو كنيست تتشكل من "كولانو" والحاريديم والبيت اليهودي ويسرائيل بيتينو الكثير من العراقيل، وشهدت الأزمة مع حزب البيت اليهودي اليوم تصعيدا تمثل في تهديد رئيس الحزب نفتالي بينيت، بالانسحاب من المفاوضات الائتلافية إذا لم يستجب لمطلبه الحصول على حقيبة الأديان.

ويرفض بينيت تسليم وزارة الأديان للحارديم ويسعى للاحتفاظ بها للمعسكر الصهيوني القومي، وكتب بينيت في حسابه في "تويتر" أن "انتزاع حقيبة الأديان من جانب واحد من الصهيونية الدينية (التي يمثلها "البيت اليهودي") ومنحها إلى حزب شاس(الحاريدي) سيضع نهاية للمفاوضات الائتلافية مع البيت اليهودي".

ورأى محللون أن بينيت وضع بتصريحه هذا تهديدا وإنذارا أمام نتنياهو، الذي اتفق مع الأحزاب الحريدية على معظم بنود اتفاق انضمامهم للحكومة. ويتنافس الحاريديم والصهيونية الدينية على وزارة الأديان للسيطرة على جهاز التوظيف والتأثير على انتخاب ذوي المناصب الدينية.

وفي غضون ذلك، أغلق رئيس حزب 'كولانو' موشيه كحلون، الباب أمام إمكانية تشكيل حكومة تستند إلى 61 عضو كنيست، بتأكيده في رسالة لنتنياهو، على أنه لن يوافق على هذا الخيار.

وأرسل كحلون رسالة لنتنياهو يوم أمس أكّد فيها معارضته لتشكيل حكومة ضيقة تستند إلى 61 عضو كنيست، لأنها ستكون غير مستقرة ولن يكون بمقدورها ضمان إقرار الإصلاحات التي يعتزم تنفيذها لا سيما في مجال حل أزمة السكن.

وجاءت رسالة كحلون بعد أن تداولت وسائل الإعلام تقديرات مفادها أن نتنياهو قد يكتفي في المرحلة الأولى بتشكيل حكومة بدون حزب 'يسرائيل بيتينو'، ويستأنف المفاوضات بعد عرض الحكومة.  

 

 

 

التعليقات