24/04/2015 - 06:50

بايدن يتعهد بتسليم إسرائيل طائرة "أف 35" في العام القادم

وعد جو بايدن نائب الرئيس الأميركي، الخميس، بتسليم إسرائيل الطائرات القتالية "أف 35" في السنة القادمة لمساعدتها في الحفاظ على تفوقها العسكري في الشرق الأوسط، كما تعهد بأن يضمن أي اتفاق نووي مع إيران أمن إسرائيل

بايدن يتعهد بتسليم إسرائيل طائرة

وعد جو بايدن نائب الرئيس الأميركي، الخميس، بتسليم إسرائيل الطائرات القتالية 'أف 35' في السنة القادمة لمساعدتها في الحفاظ على تفوقها العسكري في الشرق الأوسط، كما تعهد بأن يضمن أي اتفاق نووي مع إيران أمن إسرائيل.

وبمناسبة ما يسمى 'استقلال إسرائيل' قال بايدن حفل أقيم في السفارة الإسرائيلية في واشنطن، الليلة الفائتة، إنه سيتم تسليم إسرائيل المقاتلة 'جوينت سترايك فايتر أف-35'، واصفا إيها بأنها أفضل طائرة لدى الولايات المتحدة، وأن إسرائيل ستكون الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه المقاتلة المنتمية للجيل الخامس'.

وسعى بايدن لطمأنة المشاركين في الحفل بتعهد إدارة أوباما بالتوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع إيران يحافظ على أمن إسرائيل

وقال إن الاتفاق الحالي هو اتفاق إطار وليس اتفاقا نهائيا، وأن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيتخلى عن المفاوضات إذا لم يحقق الهدف منها، وهو عزل إيران عن كل المسارات التي تؤدي إلى حيازة سلاح نووي.

وأكد على أنه لن يكون هناك 'أي اتفاق' مع إيران ما لم توافق على عمليات تفتيش دولية صارمة. وأضاف أنه 'إذا لجأت إيران للخداع' فإن الولايات المتحدة ستحتفظ بكل الخيارات على الطاولة.

وفي حديثه عن العلاقات المتوترة بين الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية، قال بايدن إن ذلك ليس سرا، مضيفا أنه رغم الخلافات فإن الطرفين يحافظ كل منهما على مصالح الآخر، مشددا على أن أوباما هو أكثر رئيس أميركي اهتم بأمن إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الأمن الإسرائيلية كانت قد أعلنت في شباط (فبراير) الماضي أنها وقعت على صفقة لشراء 14 طائرة أخرى من طراز 'أف 35' لسلاح الجو، بتكلفة تقدر بـ110 مليون دولار لكل طائرة.

وتأتي هذه الصفقة استكمالا لصفقة تم التوقيع عليها في العام 2010، وتتضمن شراء 19 طائرة 'أف 35'، ليصل المجموع إلى 33 طائرة.

التعليقات