27/04/2015 - 22:46

نتنياهو يؤكد نيته إضعاف المحكمة العليا

في لقائه مع رئيسة ميرتس، زهافا غلؤون، أكد نتنياهو، أنه ينوي الدفع باقتراح قانون يسمح للكنيست بإعادة سن قوانين كانت قد شطبتها المحكمة العليا لكونها تتناقض مع قانون أساس: كرامة الإنسان وحريته، رغم معارضة كولانو

نتنياهو يؤكد نيته إضعاف المحكمة العليا

في لقائه مع رئيسة 'ميرتس'، زهافا غلؤون، اليوم الاثنين، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه ينوي الدفع باقتراح قانون يسمح للكنيست بإعادة سن قوانين كانت قد شطبتها المحكمة العليا لكونها تتناقض مع قانون أساس 'كرامة الإنسان وحريته'.

وبحسب غلؤون فإن نتنياهو مصمم على الدفع باقتراح القانون المذكور رغم معارضة حزب 'كولانو'.

يشار إلى أن اقتراح القانون المذكور هو أحد قانونين كان قد أعلن طاقم المفاوضات الائتلافي الخاص بالليكود بأنه ينوي الدفع بهما من أجل إضعاف المحكمة العليا، حيث يتصل القانون الثاني بتغيير تركيبة اللجنة لتعيين القضاة.

كما تجدر الإشارة إلى أن 'البيت اليهودي' و'يهدوت هتوراه' كانا قد قدما ستة اقتراحات لإضعاف المحكمة العليا، بحيث يختار الليكود اثنين منها لكي يعمل الائتلاف الحكومي القادم على تمريرهما في ولاية الحكومة الجديدة.

وكان موشي كحلون، رئيس 'كولانو'، قد أعلن عن معارضته لسن هذه القوانين. وصرح في مقابلة سابقة بأنه يجب الحفاظ على المحكمة العليا قوية.

وعقبت غلؤون بعد اللقاء بالقول إن 'نتنياهو على استعداد لتحطيم المحكمة العليا وزعزعة أسس الديمقراطية لمصالح سياسية'.

وأضافت أن نتنياهو يدعم إعطاء الكنيست القوة لتمرير اقتراح قانون يمس بـ'قانون أساس: كرامة الإنسان وحريته'، حيث أنه يمنح الغالبية البرلمانية صلاحية المس بحقوق الإنسان الأساسية.

 

التعليقات