30/04/2015 - 16:55

نتنياهو يوافق على مطلب درعي ويمهد الطريق لاتفاق ائتلافي

استجاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لمطالب حزب شاس، وبذلك يمهد الطريق أمام توقيع اتفاق ائتلافي بعد أن أعلن رئيس شاس أرييه درعي تخليه عن وزارة الداخلية

 نتنياهو يوافق على مطلب درعي ويمهد الطريق لاتفاق ائتلافي

استجاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لمطالب حزب شاس، وبذلك يمهد الطريق أمام توقيع اتفاق ائتلافي بعد أن أعلن رئيس الحزب أرييه درعي تخليه عن وزارة الداخلية.

وأبلغ  نتنياهو درعي اليوم الخميس بأنه يوافق على مطلبه إلغاء ضريبة القيمة المضافة على المواد الاستهلاكية الأساسية، وسيلتقي نتنياهو بدرعي مساء اليوم لمواصلة المفاوضات الائتلافية التي يبدو أنها ممهدة لتوقيع اتفاق ائتلافي.

وبعد تخليه عن وزارة الداخلية، قالت مصادر في شاس إن درعي سيطرح خلال الاجتماع مع نتنياهو مطالب الحزب وهي وزارتي الاقتصاد والأديان، إضافة إلى منصبي نائب وزير.

وبعد الاتفاق المتوقع مع شاس، سيضطر نتنياهو لحل الخلافات مع حزبي 'البيت اليهودي' و'يسرائيل بيتينو'.

واجتمع طاقما المفاوضات لحزبي الليكود و'البيت اليهودي' صباح اليوم، وابدى "البيت اليهودي" معارضة على منح وزارة الأديان لحزب 'شاس'، وبرزت خلافات حول مطلب  رئيس الحزب نفتالي بينيت الحصول على ميزانيات كبيرة لوزراة التربية والتعليم.

ووقع  الليكود يوم أمس اتفاقات ائتلافية مع 'كولانو' و'يهدوت هتوراه'.   وحسب الاتفاق الائتلافي مع 'كولانو'، يشغل رئيس الحزب، موشي كحلون، منصب وزير المالية، ويكون مسؤولا عما يسمى 'دائرة أراضي إسرائيل' وعن 'دائرة التخطيط'.

ويشغل يوآف غالانط (كولانو) منصب وزير البناء والإسكان، إضافة إلى مراقب في المجلس الوزاري السياسي الأمني. كما يحصل 'كولانو' على وزارة حماية البيئة.

وفي هذا السياق من المتوقع أن يتألف المجلس الوزاري السياسي الأمني من 11 وزيرا، 7 وزراء من الليكود إضافة إلى قادة 'شاس' و'يسرائيل بيتينو' و'البيت اليهودي' و'كولانو'.

وضمن الاتفاق أيضا يحصل 'كولانو' على منصب نائب وزير، لم يتقرر بعد في أية وزارة، إضافة إلى رئاسة لجنة العمل والرفاه، ورئاسة لجنة إصلاحية مستقلة في مجال السكن والبنوك، ورئاسة اللجنة لشكاوى الجمهور في الكنيست أو اللجنة لسلامة الطفل.

ويتضمن الاتفاق أيضا تخصيص ميزانية مليار شيكل سنويا، لمدة 7 سنوات لمكافحة الفقر، وكذلك 200 مليون شيكل كرسوم بطالة للمستقلين.

 وبموجب الاتفاق مع 'يهدوت هتوراه' يتولى يعكوف ليتسمان منصب نائب وزير الصحة بصلاحيات وزير، ويعين موشي غافني رئيسا للجنة المالية. كما يحصل الحزب على منصب نائب وزير التربية والتعليم، ورئاسة لجنة العلوم، ومنصب نائب رئيس الكنيست لمدة نصف ولاية.

 

التعليقات