05/05/2015 - 21:12

"البيت اليهودي" يطالب بوزارة القضاء لشاكيد

بعد ساعات من القطيعة المطلقة بين طاقمي الليكود والبيت اليهودي للمفاوضات الائتلافية، عرض الأخير مطلبا جديدا بموجبه تحصل عضو الكنيست أييليت شاكيد على منصب وزيرة القضاء، إلى جانب وزارتي المعارف والزراعة

بعد ساعات من القطيعة المطلقة بين طاقمي "الليكود" و"البيت اليهودي" للمفاوضات الائتلافية، عرض الأخير مطلبا جديدا بموجبه تحصل عضو الكنيست أييليت شاكيد على منصب وزيرة القضاء، إلى جانب وزارتي المعارف والزراعة.

يشار إلى أنه لم يتبق أمام رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، سوى أقل من يوم للإعلان عن نجاحه في تشكيل الحكومة، وبالتالي فإن انضمام "البيت اليهودي" يوفر له ائتلافا ضيقا يعتمد على 61 عضو كنيست.

يذكر أن الأزمة الائتلافية وصلت أوجها مع توقيع الاتفاق الائتلافي مع "شاس"، والذي حصلت بموجبه على وزارة الأديان، إضافة إلى إعلان "يسرائيل بيتينو" عدم دخوله الائتلاف.

وقرر "البيت اليهودي" عرض مطلب جديد على نتنياهو، باعتبار أن الأخير ينوي الاحتفاظ بحقيبة الخارجية كي يبقي الباب مفتوحا أمام إدخال شركاء جدد للائتلاف.

تجدر الإشارة إلى أن "البيت اليهودي" معني بحقيبة القضاء الوزارية بهدف العمل على إضعاف المحكمة العليا.

وكان "البيت اليهودي" قد أجرى طوال اليوم مشاورات داخلية لوضع إستراتيجية تفاوضية جديدة، كما استدعى نتنياهو طاقم مفاوضات الليكود لإجراء مشاورات بشأن الأزمة.

ولم يحدد بعد أي موعد للقاء محتمل بين نتنياهو وبنيت.

التعليقات