06/05/2015 - 21:11

بمبادرة غطاس: المشتركة تطرح إلغاء "قانون المقاطعة"

المقاطعة هي وسيلة شرعية، مقبولة ومتبعة ويتم استخدامها من قبل كل الطيف السياسي، وأن قانونا يمنع استخدام أداة نضال شرعية ورائجة هو قانون انتقائي

بمبادرة غطاس: المشتركة تطرح إلغاء

قدم النائب باسل غطاس، اليوم الأربعاء، بإسم القائمة المشتركة مشروع قانون لإلغاء "قانون المقاطعة" القاضي بحظر ومنع أي مس بإسرائيل بواسطة المقاطعة، وجاء تقديم المشروع  ردًا على قرار المحكمة العليا شرّعنة القانون. 

وورد في تفسير مشروع القانون الذي وقع عليه جميع نواب القائمة المشتركة، أن "قانون المقاطعة" عبارة عن وسيلة غير شرعية لإسكات المنافسين السياسيين، فضلا عن انتهاكه الصارخ للحقوق الدستورية وتفريغ النشاط الاحتجاجي، أي الدعوة للمقاطعة، من الشرعية القانونية، ويعلن عنها ضررا مدنيا.

وجاء في شرح أهمية مشروع القانون أيضا أن المقاطعة هي وسيلة شرعية، مقبولة ومتبعة ويتم استخدامها من قبل كل الطيف السياسي، وأن قانونا يمنع استخدام أداة نضال شرعية ورائجة هو قانون انتقائي، هدفه الحد من تعبير مؤثر تتحفظ منه الأغلبية السياسية.

وقال النائب باسل غطاس إن "مشروع القانون يهدف لإلغاء القانون الوحشي، ونحن في القائمة المشتركة سنبقى نرى في النشاط السياسي الدولي وممارسة وتفعيل أشكال متنوعة من مقاطعة إسرائيل كوسيلة نضال شرعية. فقانون المقاطعة لن يردعنا من مواصلة استخدامها".

التعليقات