19/05/2015 - 08:51

معلق إسرائيلي يخشى من فرض عقوبات على إسرائيل

في سياق دعوته إلى إجراء إصلاحات في تشكيلة ومهمات ودور المجلس الأمني السياسي- الأمني الإسرائيلي المصغر، "الكابينيت"، لكي يستجيب للتحديات التي تواجه إسرائيل أعرب المعلق العسكري لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي عن خشيته من فرض عقوبا

  معلق إسرائيلي يخشى من فرض عقوبات على إسرائيل

نتنياهو (من اليمين) ويعالون

في سياق دعوته إلى إجراء إصلاحات في تشكيلة ومهمات ودور المجلس السياسي- الأمني الإسرائيلي المصغر، 'الكابينيت'، لكي يستجيب للتحديات التي تواجه إسرائيل أعرب المعلق العسكري لموقع صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، رون بن يشاي عن خشيته من فرض عقوبات على إسرائيل شبيهة بالتي فرضت على نظام الفصل العنصري البائد في جنوب أفريقيا.

وقال إن حكومة إسرائيل الـ34  «تنطلق والمنطقة حولنا يسودها عدم اليقين وأكثر قابلية للانفجار من أي وقت مضى. ومن شأن حرب أو حملة عسكرية كبيرة أن تندلع دون إنذار مسبق وتمتد إلى أكثر ساحة قتال.

 وأضاف أن  عزلة إسرائيل الدولية التي تتفاقم قد تسببت بأضرار اقتصادية، دبلوماسية وأكاديمية. ومن الممكن أن تفرض على إسرائيل عقوبات  اقتصادية ودبلوماسية  شبيهه بتلك التي فرضت على نظام الأبرتهايد في جنوب أفريقيا في حينه.

وتابع أن 'الأمر الأكثر خطورة – هو تآكل شرعية إسرائيل عالميا في استخدام كل قوة الجيش في للدفاع عن النفس'. لالفا إلى أن إسرائيل خبرت ذلك خلال الحرب على غزة وبعدها.

وبنظر بن يشاي فإنه في ظل هذه الظروف يتعين على نتنياهو تشكيل مجلس وزاري أمني مصغر قادر على أداء مهماته، ويكون مختلفا عن المجالس التي سبقته، وألا يتحول إلى منتدى نقاش.

التعليقات