20/05/2015 - 20:09

شاكيد: لا تمييز بين اليهود والعرب بإخلاء أم الحيران

غنايم: عندما تُجلي أبناء قومية معينة وتوطن يهودا لا يمكن القول إن هذه ليست عنصرية

شاكيد: لا تمييز بين اليهود والعرب بإخلاء أم الحيران

اعتبر وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييلت شاكيد، أنه لا يوجد تمييز بين اليهود والعرب في قرار الحكومة بإخلاء قرية أم الحيران في النقب، علما أن إسرائيل تريد إقامة بلدة يهودية على أنقاضها.

وقالت شاكيد في الكنيست اليوم، الأربعاء، إنه "عالجت حالة تم فيها إخلاء يهود من بيوتهم، بعد أن وضعتهم الدولة هناك ومعظمهم لم يحصلوا على تعويض. وقد تم إخلاؤهم بالقوة وعلى بيوتهم يبنون أبراجا لأناس آخرين. ولا أقول إن هذا جيد أم لا، وألا يقولوا إنه يوجد تمييز".

وجاءت أقوال شاكيد خلال مناقشة اقتراح على جدول أعمال الكنيست وتقرر خلاله نقل موضوع أم الحيران إلى لجنة الداخلية في الكنيست بأغلبية 24 صوتا مقابل صوت واحد.

من جانبها، أكدت عضو الكنيست تمار زاندبرغ، من حزب ميرتس، أن إخلاء أم الحيران هو "ظلم يستصرخ السماء. كيف سنشرح في المستقبل أننا أخلينا بلدة أقيمت بتصريح، فقط لأنهم ينتمون إلى مجموعة إثنية أو دينية أخرى. وفي المستقبل سنطالب بالتطرق إلى قضية كيف أننا تحدثنا في برلمان ديمقراطي عن إخراج أناس من أجل إدخال آخرين".

وادعى الوزير بيني بيغن أنه تم إعطاء حلول بديلة لسكان أم الحيران، لكن زاندبرغ ردت عليه قائلة إنه "لا فرق بين العنصرية والحلول التي قُدمت".

وقال النائب مسعود غنايم، من القائمة المشتركة، إنه "عندما تُجلي أبناء قومية معينة وتوطن يهودا لا يمكن القول إن هذه ليست عنصرية".  

التعليقات