21/05/2015 - 09:04

يدلين يدعو إلى إعادة مبدأ "المسؤولية السياسية"

شكك رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يدلين في قرار الحكومة الإسرائيلية عدم استهداف البنية التحتية للدولة اللبنانبة، خلال العدوان على لبنان عام 2006 ، معتبرا أنها كان يمكن أن تقصر أمد الحرب.

يدلين يدعو إلى إعادة مبدأ

يدلين

شكك رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، عاموس يدلين في قرار الحكومة الإسرائيلية عدم استهداف البنية التحتية  للدولة اللبنانبة، خلال العدوان على لبنان عام 2006 ، معتبرا أنها كان يمكن أن تقصر أمد الحرب.

يدلين الذي يرأس اليوم معهد الأمن القومي الإسرائيلي، قال في مقالة نشرها في صحيفة «يديعوت أحرونوت» إنه  بعد الحرب مباشرة، اعتقد، خلافا لوجهات النظر التي سادت حينها، بأن قدرة الردع  الإسرائيلي تعززت،  مضيفا أن السنوات التي مرت منذ الحرب اثبتت ذلك.

وقال إن أهم عوامل تجديد وتعزيز الردع الإسرائيلي:  ضرب منصات إطلاق الصواريخ بعيدة المدى،  وتدمير مراكز السيطرة والتحكم التابعة لحزب الله في الضاحية الجنوبية.

 واعتبر أن الردع الإسرائيلي كان يمكن أن يتعزز أكثر لو قامت إسرائيل باستهداف البنى التحتية اللبنانية، وكان من شأن عمليات من هذا النوع أن تقصر أمد الحرب.

وقال إن ضرب البنى التحتية  بموجب مبدأ 'المسؤولية السياسية' هو في لب العقيدة الأمنية الإسرائيلية ، لكن المستوى السياسي قرر عام 2006 عدم القيام بذلك بسبب اعتبارات سياسية وهي أن توجيه ضربات للحكومة المدعومة من الغرب كان يمكن أن تمس في التأييد الدولي للحرب  وبالتالي في حرية العمل ضد حزب الله.

ويضيف: مع ذلك ثمة شك في أن قرار الامتناع عن ضرب البنية التحتية كان صائبا. فخطوة من هذا النوع كان يمكن أن تقصر أمد الحرب بشكل دراماتيكي.  لكن في كل الأحوال فإن التبرير لعدم ضرب البنى التحتية  المتمثل في الامتناع عن المس بحكومة مدعومة من الغرب-  لم يعد ساري المفعول،  فحزب الله اليوم شريك في الحكومة، وعلى إسرائيل العودة إلى العمل بموجب المبدأ الذي وضعته في خمسينات وستينات القرن الماضي: 'تحميل مسؤولية سياسية  للبلد الذي ينشط  منه العدو'.

 

التعليقات