25/05/2015 - 17:24

المصادقة على تعيين إردان ورفض منح إلكين حقيبة القدس

صادق وزراء الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، هاتفيا، على تعيين عضو الكنيست غلعاد إردان وزيرا للأمن الداخلي، والشؤون الإستراتيجية، والإعلام

المصادقة على تعيين إردان ورفض منح إلكين حقيبة القدس

إردان في وزارة الأمن الداخلي

صادق وزراء الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، هاتفيا، على تعيين عضو الكنيست غلعاد إردان وزيرا للأمن الداخلي، والشؤون الإستراتيجية، والإعلام. وبعد ذلك صادقت الكنيست على التعيين بأغلبية 58 عضوا، مقابل معارضة 55 عضوا.

جاء ذلك في خطوة يرجح أن تشعل جبهات جديدة في داخل الليكود، بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وبين الوزير زئيف إلكين، حيث أن الأخير يشغل منصب وزير 'الاستيعاب'، إلى جانب منصب الوزير للشؤون الإستراتيجية.

وعلم أن نتنياهو وإلكين اجتمعا مساء اليوم، بيد أن الاجتماع لم يسفر عن أية نتائج، حيث أصر الأخير على الحصول على 'حقيبة الوزارة لشؤون القدس'، بدلا من حقيبة الشؤون الإستراتيجية، ولكن نتنياهو رفض.

وجاء أنه من المتوقع أن يجتمع الاثنان مرة أخرى الليلة، كما من المتوقع أن يدعم إلكين، في كل الحالات، تعيين إردان خلال التصويت على ذلك في الكنيست.

وكان إلكين قد هدد في وقت سابق بعدم الوصول إلى الكنيست للتصويت على تأجيل المصادقة على ميزانية الدولة، في حال نزع حقيبة الشؤون الإستراتيجية منه.

ونقلت 'هآرتس' عن مصادر في الليكود قولها إن الوزير بيني بيغين قد يدفع الثمن بحقيبته الوزارية ويستقيل من الحكومة، وذلك حتى لا يزيد عدد وزراء الليكود عن 12 وزيرا.

ونقلت 'يديعوت أحرونوت' عن مصادر في الليكود قولها إن إن نتنياهو كان قد تعهد لرئيس بلدية الاحتلال في القدس، نير بركات، بعدم تعيين وزير لشؤون القدس، وأنه لهذا السبب رفض طلب إلكين كما سبق وأن رفض طلب رئيس 'البيت اليهودي'، نفتالي بينيت، رغم إصرار الأخير على حقيبة القدس أثناء المفاوضات الائتلافية.

كما أشارت المصادر ذاتها إلى أن نتنياهو يواجه مشكلة أخرى بشأن إلكين، حيث سبق وأن تعهد له بأن يكون عضوا في المجلس الوزاري المصغر، ولكن لم يتم الاتفاق على ذلك بعد.

يذكر أن إردان كان قد كتب في صفحته على 'فيسبوك' أنه قرر الانضمام للحكومة، والاستجابة لمطلب رئيس الحكومة في إشغال منصب وزير الأمن الداخلي، الوزير للشؤون الإستراتيجية والإعلام.

وفي إطار تعيين إردان، من المقرر أن يتم توسيع صلاحيات وزير الأمن الداخلي، وتمنح الوزارة زيادة في الميزانيات بمئات الملايين من الشواقل. ويتوقع أن يخول، في الشهور القريبة، مسؤولية تمثيل الدولة في الشؤون المرتبطة بمحاولات منع إيران من حيازة أسلحة نووية.

وفي مجال الشؤون الإستراتيجية والإعلام، سيقيم إردان جهازا بميزانيات ملموسة كي ينشط إزاء 'محاولات نزع الشرعية من إسرائيل وفرض المقاطعة عليها'، وكذلك المبادرة إلى فعاليات إعلامية دولية.

التعليقات