07/06/2015 - 13:06

نتنياهو يكذب!

نتنياهو هاجم الأمم المتحدة لأنها "لم تدن" إطلاق الصواريخ من غزة، لكن مراجعة تبيّن أن بان كي أصدر بيان إدانة قبل يومين!

نتنياهو يكذب!

نتنياهو في جلسة حكومته اليوم (أ ف ب)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تعتزم تشكيل “منظومة هجومية” لصد حملة المقاطعة عليها ولـ”صد المعتدين”، حسب تعبيره.

وأضاف في مستهل جلسة حكومته صباح اليوم أن مهمة التصدي لحملة المقاطعة تستدعي توحيد جهود اليمين واليسار، وذلك في موازاة تقارير عن إمكانية تشكيله حكومة وحدة وطنية من خلال ضم حزب العمل بزعامة يتسحاق هرتسوغ، وذلك بذريعة مواجهة حملة المقاطعة الدولية ومحاولة المس بمكانة إسرائيل الدولية. وما يعزز هذا الاحتمال هو دعوة الوزير المقرب من نتنياهو، أوفير أكونيس،  صباح لتشكيل حكومة وحدة وطنية، إذ قال “إن ما يجري هنا هو موجة معادية لليهود، ومن يظن أن ما يجري هو نقاش عن يهودا والسامرة (الضفة الغربية) فهو مخطئ. المطلوب الآن وضع النقاش السياسي الداخلي في إسرائيل جانبا، وأحد السبل لمحاربة موجة اللاسامية هو تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة قدر الإمكان”. وتوقع أكونيس أن تزيد الضعوطات الدولية على إسرائيل في الفترة المقبلة.

بدوره قال نتنياهو إنه بالنسبة لدعاة المقاطعة فإن المستوطنات في الضفة الغربية ليست لب الصراع وإنما مدينة تل أبيب. وزعم أنه فيما تسعى إسرائيل لدعم العملية السياسية، تتوجه السلطة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة وتدفع بقرارات ضد إسرائيل في مجلس الأمن، واصفا ذلك بالنفاق المنظم.

وهاجم نتنياهو المجتمع الدولي زاعما أنه لم يصدر أي بيان إدانة لإطلاق الصواريخ من غزة في الأيام الأخيرة، كما هاجم الأمم المتحدة معتبرا ذلك نفاقا ينتشر في العالم وتساءل إن كانت الأمم المتحدة ستصمت في حال “دافعت إسرائيل عن نفسها”، أي مهاجمة قطاع غزة.

 وفند فحص أجرته صحيفة “هآرتس” تصريحات نتنياهو بخصوص الأمم المتحدة، وبيّن أن تصريحاته غير دقيقة أو كاذبة، إذ أصدر الأمين العام للأمم المتحدة بيانا أدان فيه إطلاق الصواريخ يوم الخميس الماضي وأن البيان منشور في موقع الأمم المتحدة الإلكتروني. ورغم ذلك، لم يصدر نتنياهو حتى اللحظة بيانا توضيحيا لتصريحاته بشأن الأمم المتحدة.

كما حمّل نتنياهو حركة المقاومة الإسلامية - حماس مسؤولية أي إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

التعليقات