10/06/2015 - 06:57

هآرتس: تركيا طلبت من قادة حماس في تركيا تقليص نشاطاتهم

قال المعلق العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، إن تركيا طلبت من قيادة حركة حماس في تركيا تقليص نشاطاتها العسكرية ضد إسرائيل.

هآرتس: تركيا طلبت من قادة حماس في تركيا تقليص نشاطاتهم

مشعل في تركيا (أرشيف أ.ف.ب)

قال المعلق العسكري في صحيفة 'هآرتس'، عاموس هرئيل، إن تركيا طلبت من قيادة حركة حماس في تركيا تقليص نشاطاتها العسكرية ضد إسرائيل.

ولم يورد المعلق العسكري مصدر معلوماته، التي يبدو أنها مصادر استخبارية إسرائيلية، وقال إن الطلب التركي نقل إلى القيادي في حركة حماس صلاح العاروري.

وتصف إسرائيل العاروري بأنه قائد العمليات العسكرية لحماس في تركيا، وتدعي أنها كشفت شبكات مقاومة عملت بالضفة الغربية بتعليمات منه. وتدعي أنه يعمل على تجنيد ناشطين في تركيا والتخطيط لعمليات ضد إسرائيل.

والعاروري هو أسير محرر طرده الاحتلال قبل أكثر من 5 سنوات ويقيم في مدينة اسطنبول.

وقال هرئيل إن الحكومة التركية 'لوحت' مرارا لصلاح العاروري، طالبة منه خفض وتيرة نشاطاته ضد إسرائيل. مضيفا أن الرسالة وصلت العاروري عن طريق أجهزة الاستخبارات التركية التي تتهمها إسرائيل بغض النظرعن نشاطات حماس العسكرية في تركيا.

وقال هرئيل إن طلب تركيا جاء بسبب تخوفها من التعرض لانتقادات أميركية واتهامات بدعم 'الإرهاب'. وأضاف إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية احتجت على نشاطات حماس في تركيا واتهمت أجهزة الأمن التركية بأنها تغض النظر عن نشاطات حماس في تركيا. مضيفا أن هذه التقارير أثارت ضجة في تركيا ويبدو أن الولايات المتحدة طلبت توضيحا من الحكومة التركية، فطلبت من حماس تقليص نشاطاتها.

 

التعليقات