12/06/2015 - 07:41

رغم "توجهات محلية": إسرائيل غير معنية بالتدخل في الحرب في سورية

تشير التقديرات إلى أن القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية غير معنية بالتدخل في الحرب الدائرة في سورية لصالح العرب الدروز في مواجهة جبهة النصرة وتنظيم داعش

رغم

عناصر من جبهة النصرة

تشير التقديرات إلى أن القيادات السياسية والعسكرية الإسرائيلية غير معنية بالتدخل في الحرب الدائرة في سورية لصالح العرب الدروز في مواجهة جبهة النصرة وتنظيم 'الدولة الإسلامية' داعش.

وكتبت صحيفة 'هآرتس'، الصادرة صباح اليوم الجمعة، أن هناك تفاهمات تتبلور في الأسابيع الأخيرة في وسط القيادة السياسية والأمنية بعدم التدخل رغم المخاوف مما قد يحصل، وخاصة في منطقة جبل العرب.

وأضافت الصحيفة أن المستوى السياسي الإسرائيلي يدرك أن ممارسة القوة العسكرية يعني التدخل المباشر في الحرب، وهو أمر شددت إسرائيل على تجنبه طيلة السنوات الأربع الماضية.

يذكر في هذا السياق أن تقارير إعلامية كانت قد تحدثت عن قيام عناصر جبهة النصرة بارتكاب مجزرة في قرية قلب لوزة في ريف إدلب. وتحدثت تقارير عن إعدام ما بين 30 – 40 شخصا واختطاف آخرين، بحجة عدم تسليم شخص كان يقاتل في صفوف قوات النظام السوري.

وبحسب الصحيفة، فقد كانت هناك مناشدات من جانب بعض العرب الدروز في البلاد، بدافع الخوف على مصير أبناء الطائفة في سورية، وبضمنهم من يخدمون في مناصب رفيعة في الجيش الإسرائيلي.

وكانت عدد من وجهاء الطائفة قد اجتمعوا مؤخرا مع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، ورئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوط، وحذروا مما قد يحصل مع استمرار تقدم جبهة النصرة. كما اجتمعوا لنفس الهدف مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في رام الله، وطلبوا مساعدته.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من هذه الطلبات، فإن إسرائيل تعتقد أنها لا تستطيع التدخل في ما يحصل، خشية تورط إسرائيل المباشر في الحرب.

وكانت تقارير إسرائيلية قد تحدثت عن استعداد من قبل الجنود الدروز في الجيش الإسرائيلي للمشاركة في القتال في سورية.

وعلى صلة، أشارت تقارير إعلامية إلى أن تسليح العرب الدروز في سورية لم يطرح في محادثات رئيس أركان الجيش الأميركي، مارتن ديمبسي، في إسرائيل.

ونقل عن مسؤول أميركي قوله إن 'تسليح الدروز لم يطرح في مباحثات ديمبسي في إسرائيل، على الرغم من أن الموضوع السوري كان في صدر أجندة المباحثات'. وأضاف 'إنهم الدروز أنفسهم هم من يطلبون من الجميع تسليح الدروز. دروز إسرائيل أثاروا الأمر مع إسرائيل ومع الولايات المتحدة ومع الأردن… مع الجميع'.

وكانت أطراف في المعارضة السورية قد حذرت من فخ التهويل المذهبي وشحن حالة التوتر، وأكدت على أن السويداء ليست هدفا لفصائل المعارضة. كما أبدت قيادات في أوساط العرب الدروز في البلاد عن رفضها للتعامل عما يجري من جرائم ضد السوريين من منطلق طائفي أو مذهبي.

التعليقات