14/06/2015 - 20:45

إغلاق ملف التحقيق ضد الشرطي قد يعيد تفجير احتجاجات الأثيوبيين

قرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية مساء اليوم تبني توصية النيابة العامة وقسم التحقيق مع أفراد الشرطة بإغلاق ملف التحقيق الجنائي ضد الشرطي الإسرائيلي الذي صور وهو يضرب جنديا أثيوبيا في مدينة حولون الشهر الماضي. ومن شأن هذا القرار أن

إغلاق ملف التحقيق ضد الشرطي قد يعيد تفجير احتجاجات الأثيوبيين

من احتجاجات الأثيوبيين الشهر الماضي (ا ف ب )

قرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية مساء اليوم تبني توصية النيابة العامة وقسم التحقيق مع أفراد الشرطة بإغلاق ملف التحقيق الجنائي ضد الشرطي الإسرائيلي الذي صور وهو يضرب جنديا أثيوبيا في مدينة حولون الشهر الماضي. ومن شأن هذا القرار أن يعيد تفجير احتجاجات الأثيوبيين، بحسب تهديد عائلة الجندي.

وتقضي توصية قسم التحقيق مع أفراد الشرطة بإغلاق ملف التحقيق وإحالة الشرطي إلى لجنة الطاعة في الشرطة، لكن الشرطة عقبت على هذا القرار بالقول إن إنه لا جدوى من إحالة الشرطي إلى لجنة الطاعة لأنه أقيل من سلك الشرطة.

وهددت أسرة الجندي وناشطون أثيوبيون بالعودة إلى الشارع، أي بتجديد الاحتجاجات التي اندلعت الشهر الماضي وشهدت مواجهات عنيفة في تل أبيب بين المتظاهرين الأثيوبيين وأفراد الشرطة.

 يذكر أن قضية الاعتداء على الجندي طفت على السطح بعد نشر شريط فيديو يظهر اعتداء رجلي شرطة عليه بالضرب الشهر الماضي. ويظهر الشريط اعتداء وتنكيل رجلي الشرطة بالجندي الأثيوبي من دون سبب واضح، وشكلت الحادثة شعلة لانفجار الاحتجاجات التي فجرت معها تراكمات سنوات طويلة من التمييز العرقي.  

وتحدث عدد كبير من المشاركين في تظاهرات الاحتجاج عن تعرضهم لعنف الشرطة أو لممارسات عنصرية، واشتكى أحدهم قائلا: 'يعاملوننا كالحيوانات'، وقال آخر: 'نريد أن نشعر بالمساواة وأن ينظروا إلينا ككل الإسرائيليين'.  فيما قالت فتاة: 'فلتتوقف الشرطة عن التنكيل بجيلنا، نحن نريد مساواة وعدالة بين الجميع'.

يذكر أنه خلال السنوات الماضية تفجرت عدة قضايا عنف وتمييز عنصري ضد المهاجرين الأثيوبيين، فقد تعرض العديد من الشبان الإثيوبيين لعنف الشرطة الإسرائيلية وشهدت بلدة 'كريات ملاخي' قبل شهور احتجاجات عنيفة بعد تعرض شابين أثيوبيين لعنف رجال الشرطة، كما تشير المعطيات إلى أن نسبة المعتقلين الأثيوبيين في السجون تزيد بعشرات المرات عن نسبتهم السكانية التي لا تتجاوز 1.2%.

 

 

التعليقات