21/06/2015 - 18:13

فابيوس عرض المبادرة الفرنسية على الرئيس الإسرائيلي

اجتمع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالرئيس الإسرائيلي رئيوفين ريفلين، وعر عليه المبادرة الفرنسية لإحياء عملية التسوية، ودعا الإسرائيليين والفلسطينيين إلى استئناف المحادثات.

فابيوس عرض المبادرة الفرنسية على الرئيس الإسرائيلي

فابيوس وريفلين

اجتمع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالرئيس الإسرائيلي رئيوفين ريفلين، وعر عليه المبادرة الفرنسية لإحياء عملية التسوية،  ودعا الإسرائيليين والفلسطينيين إلى استئناف المحادثات.

وأفادت تقاير إعلامية بأن فابيوس عرض خلال لقائه ريفلين مبادرة فرنسية جديدة، ونقلت هذه التقارير عن فابيوس قوله : 'نحن فقط نقدم مساعدتنا'.

وأكد الوزير الفرنسي على أنه لا بديل عن المفاوضات المباشرة بين الجانبين.

ويعرض فابيوس خلال محادثاته في الشرق الأوسط مشروع قرار تعتزم بلاده تقديمه إلى مجلس الأمن في موعد أقصاه أيلول/سبتمبر المقبل، ومن المنتظر أن يسهم مشروع القرار الفرنسي في إعادة إحياء عملية التسوية المتوقفة منذ أكثر من عام ولكن مع جدول زمني واضح.

وفي وقت سابق أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه لا يسعى لفرض حل على الفلسطينيين والإسرائيليين للتوصل إلى اتفاق سلام، وذلك بعد رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ما وصفه بأنه 'إملاءات دولية' على إسرائيل.

واكد نتانياهو صباح الأحد قبل وصول فابيوس إلى رام الله، مقر السلطة الفلسطينية، أن 'الطريقة الوحيدة للوصول إلى اتفاق هي عبر المفاوضات الثنائية، وسنرفض بقوة أي محاولات لفرض إملاءات دولية علينا'.

ولاحقا، أوضح فابيوس في مؤتمر صحافي مشترك في رام الله مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي أن 'من غير الوارد فرض أي حل لن يقبل به احد'.

وأضاف 'يجب اقتراح عناصر عبر فهم الأطراف جيدا، وأن يكون لدينا فكرة واضحة عن الهدف ثم القيام بعمل لتسهيل الأمور'.

وتابع فابيوس 'علينا ان نضمن أمن إسرائيل وفي الوقت نفسه منح الفلسطينيين حق أن يكون لديهم دولة'.

من جهته، اكد المالكي 'تطابق الأفكار الفلسطينية والفرنسية' وقال 'نؤكد ترحيبنا بكل هذه الأفكار، ونحن مستعدون لتقديم كل ما هو مطلوب منا كفلسطينيين' لإنجاح الجهود الفرنسية.

وأضاف 'نحن ملتزمون بهذه الأفكار التي من شأنها العمل على إطلاق عملية السلام وبدء المفاوضات لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتواصلة جغرافيا'.

وبدأت فرنسا تنشط لتحريك عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، الأمر الذي يعتبر تقليديا من اهتمامات واشنطن، وذلك بعد فشل وساطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري في ربيع 2014.

 

التعليقات