22/06/2015 - 15:38

إسرائيل تشن هجوما على تقرير لجنة تقصي الحقائق

انتقدت إسرائيل اليوم الاثنين نتائج تقرير للأمم المتحدة تحدث عن احتمال ارتكابها جرائم حرب خلال العدوان على قطاع غزة الصيف الماضي...

إسرائيل تشن هجوما على تقرير لجنة تقصي الحقائق

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية نتائج تقرير لجنة تقصي الحقائق حول العدوان على قطاع غزة الذي صدر اليوم واتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب، وقال إن تقرير اللجنة 'منحاز'، فيما أصدرت الخارجية الإسرائيلية بيانا تنتقد فيه نتائج التقرير.

وقال نتنياهو في اجتماع لكتلة الليكود في الكنيست إن «التقرير منحاز. إسرائيل لا ترتكب جرائم حرب- بل تدافع عن نفسها أمام تنظيم يرتكب جرائم حرب. لن نقف مكتوفي الأيدي حينما يتعرض مواطنونا للهجوم بالصواريخ».

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو أصدر تعليمات للوزراء بعدم إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام حول نتائج التقرير.

  وانتقدت الخارجية الإسرائيلية نتائج تقرير الأمم المتحدة، وأصدرت بيانا قالت فيه 'الجيش الإسرائيلي تصرف خلال الدفاع عن نفسه أمام الهجمات بموجب أعلى المعايير الدولية.'

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن نتائج التحقيق لا تفرق بين سلوك إسرائيل 'الأخلاقي' وتصرفات المنظمات الفلسطينية 'الإرهابية' التي واجهتها خلال الحرب التي دامت 50 يوما.

وأضاف البيان الصادر عن الوزارة 'من المعروف أن العملية برمتها التي أدت إلى إنتاج هذا التقرير كان لها دوافع سياسية ومعيبة أخلاقيا منذ البداية'.

ولم يصدر بعد تعليق من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) التي تدير قطاع غزة والتي قال التقرير إنها ربما ارتكبت هي أيضا جرائم حرب من خلال إطلاق صواريخ على قرى ومدن إسرائيلية.  

  وكان وزير الخارجية السابق أفيغدور ليبرمان، اتهم لجنة تقصي الحقائق بالانحياز وتزييف الواقع. فيما اعتبر وزير المعارف الإسرائيلي نفتالي بينيت أن التقرير 'يبيح دم الإسرائيليين'. واعتبرت وزيرة القضاء السابقة، تسيبي ليفني أن التقرير 'ولد بخطيئة' على يد لجنة تهاجم إسرائيل بشكل منهجي. وقالت: 'لا نقبل المقارنة بين الإرهابيين وجنود الجيش الإسرائيلي'.

من جانبه زعم رئيس المعارضة، يتسحاك هرتسوغ، أن الجيش الإسرائيلي هو 'جيش أخلاقي في الوقت الذي تحاول حماس المساس بالمدنيين'. وأضاف هرتسوغ في تصريحات أدلى بها خلال زيارته للندن أنه 'لا يحتاج للجنة لإثبات أن الجيش الإسرائيلي هو جيش أخلاقي، وفي المقابل يعتبر قتل الأبرياء هدفا بالنسبة لحماس'.

 

 

 

التعليقات