28/06/2015 - 13:55

نتنياهو: الدول الكبرى تنازلت عن "الخطوط الحمراء" مع إيران

قال نتنياهو في مستهل جلسة حكومته الأسبوعية “إننا نرى أمامنا تراجعا واضحا عن الخطوط الحمراء التي وضعتها الدول الكبرى مؤخرا فقط وبشكل علني”.

نتنياهو: الدول الكبرى تنازلت عن

قبل يومين من انتهاء الموعد المحدد للمفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه يبدو أن هناك تراجعا واضحا من جانب الدول الغربية الكبرى عن الخطوط الحمراء التي كانت قد وضعتها بنفسها بالنسبة للملف النووي الإيراني ، وقال إن هذه الدول مستعدة لتقديم تنازلات كبيرة لإيراني.

وقال نتنياهو في مستهل جلسة حكومته الأسبوعية “إننا نرى أمامنا تراجعا واضحا عن الخطوط الحمراء التي وضعتها الدول الكبرى مؤخرا فقط وبشكل علني”.

وأضاف أنه ليس هناك أي سبب للتوقيع على اتفاق سيء مع إيران ، وأن الفرصة ما زالت سانحة للعدول عن ذلك.

وتابعأن"العالم أجمع أعرب عن صدمته من العمليات الإرهابية التي وقعت خلال اليومين الماضيين في ثلاث دول ، إلا أنه يتجاهل مساعدة إيران لنظام الرئيس السوري بشار الأسد على ارتكاب مجازر على نطاق مماثل كل يوم".

وتدخل المفاوضات حول الملف النووي الإيراني اليوم الأحد مرحلة 'دقيقة' قبل ثلاثة أيام من موعد انتهاء المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن هذه الأزمة التي تسمم العلاقات الدولية منذ 12 عاما.

وقد توافق وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والإيراني محمد جواد ظريف اللذين استهلا السبت في فيينا هذه الجولة الأخيرة من المفاوضات الماراتونية بلقاء، على نقطة وهي أنه ما زال هناك 'الكثير من العمل الشاق' الواجب القيام به.

وتريد الدول الكبرى في مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة، بريطانيا، روسيا، الصين، فرنسا وألمانيا) التأكد من أن البرنامج النووي الإيراني لا يخفي مآرب عسكرية ولا يمكن أن يؤدي إلى القنبلة الذرية، مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد إيران.

التعليقات