04/07/2015 - 23:40

مظاهرات احتجاجًا على حصانة احتكار الغاز

خرج آلاف الإسرائيليون مساء اليوم السبت، في مدن مختلفة، محتجّين منح حصانة لاحتكار شركتيّ "ديلك" الإسرائيلية و"نوبل إنرجي" الأميركية، وإعفاء هذا الاحتكار من مراقبة الحكومة لأسعار الغاز، مطالبين بفرض رقابة على سعر الغاز وتخفيضه.

مظاهرات احتجاجًا على حصانة احتكار الغاز

صورة من التظاهرة في تل أبيب

خرج آلاف الإسرائيليون مساء اليوم السبت، في مدن مختلفة، محتجّين على منح حصانة لاحتكار شركتيّ 'ديلك' الإسرائيلية و'نوبل إنرجي' الأميركية، وإعفاء هذا الاحتكار من مراقبة الحكومة لأسعار الغاز، مطالبين بفرض رقابة على سعر الغاز وتخفيضه، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية ولافتات احتجاجية.

وانطلقت مسيرة شارك فيها آلاف الإسرائيليين من بجانب مقرّات الحكومة في تل أبيب وجابت شوارع المدينة، وهتف المتظاهرون خلالها العديد من الهتافات كـ'الشعب ليس غبيًا، الحق في الغاز للجميع' و 'سرقة'.

وقالت إحدى المنظّمات للمسيرة إن 'ما تقوم به الحكومة ليس شرعيًا، يثبّت احتكار الغاز ويسحب من الدولة ثرواتها الطبيعية عبر زيادة تصدير الغاز إلى خارج البلاد، والحكومة ترفع يديها عن ثروات البلاد الطبيعية التي هي حق لنا'.

أنظر أيضًا: خطة حكومة نتنياهو: حصانة لاحتكار الغاز وعدم مراقبة الأسعار

وفي قيساريا، انطلقت مسيرة شارك فيها المئات باتجاه بيت رئيس الحكومة، للمطالبة بوقف اتفاقية الغاز التي اعتبرها المشاركون تثبيت للاحتكار وخصخصة مطالبين بتفكيك احتكار الغاز.

وشدّد المتظاهرون على أن الاحتجاج على سرقة الإسرائيليين، وتحويل حقّهم لشركات خاصّة.

وكان رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، قد فشل الأسبوع الماضي في تجنيد أغلبية في الهيئة العامة للكنيست لتأييد الخطة الحكومية من دون استعراضها أمام الجمهور.

وتقضي الخطة الحكومية بأن تبيع 'ديلك' و'نوبيل إنرجي' حقلي 'كريش' و'تنين' في غضون 14 شهرا، وأن تبيع شركة 'ديلك' حصتها في حقل 'تمار'، وتعادل 31.25%، خلال ست سنوات بينما يتم تقليص حصة 'نوبيل إنرجي' من 36% إلى 25%. وفي المقابل، تحصل الشركتان على إعفاء من تسوية تقيدهما في حقل 'ليفياتان' لمدة 15 عاما.

 

 

التعليقات