15/07/2015 - 17:26

إسرائيل: هل ستُشكل حكومة وحدة بذريعة الاتفاق النووي؟

زهافا غلئون: على حد علمي وتقديري ومعلوماتي، المعسكر الصهيوني في طريقه إلى الحكومة في الأسابيع القريبة المقبلة، وسيتم إرسال هرتسوغ إلى الكونغرس من قبل حكومة إسرائيل

إسرائيل: هل ستُشكل حكومة وحدة بذريعة الاتفاق النووي؟

نتنياهو وهرتسوغ في الكنيست (أ.ف.ب.)

دعا رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، قائمة "المعسكر الصهيوني" وخاصة حزب العمل، إلى الانضمام لحكومته، مستغلا الإجماع الصهيوني على معارضة الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران، فيما قالت رئيسة حزب ميرتس، زهافا غلئون، إن لديها معلومات تؤكد أن "المعسكر الصهيوني" سينضم إلى الحكومة.

واعتبر نتنياهو، في كلمة ألقاها في اجتماع خاص في الكنيست حول قائد اليمين الصهيوني زئيف جابوتينسكي، اليوم الأربعاء، أنه "في المواضيع القومية لا توجد معارضة ولا ائتلاف. وفي هذا الموضوع مطلوب تكاتف أيدي بين تلاميذ زئيف جابوتنسكي وتلاميذ بن غوريون (الزعيم التاريخي لحزب العمل). هذا ما هو مطلوب لشعب إسرائيل في هذه الفترة".  

وأضاف أنه "لسنا ملتزمين بهذا الاتفاق وسنستمر في معارضته. وسنعزز قدرتنا في الدفاع عن أنفسنا".

وأشار رئيس "المعسكر الصهيوني، يتسحاق هرتسوغ، إلى أنه التقى مع نتنياهو بالأمس، وبحثا تفاصيل الاتفاق النووي، وذلك في إطار الاجتماعات الدورية بين رئيس الحكومة ورئيس المعارضة. وقال هرتسوغ لموقع "واللا" الالكتروني إنه ونتنياهو "سنتعاون بالتأكيد عندما تتعلق الأمور بأمن إسرائيل. وكوطني إسرائيلي، هذا الاتفاق خطير".

وأضاف هرتسوغ أن "مهمتنا هي أن نعمل بتعاون إقليمي مع الدول السنية وإجراء حوار مع البيت الأبيض لنرى كيف سنصحح الضرر" في إشارة الأزمة في العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأميري، باراك أوباما.

وتهرب هرتسوغ من الإجابة على سؤال حول ما إذا كان سيتولى منصب وزير خارجية في حكومة نتنياهو، وادعى أنه "بالإمكان أن نكون معارضة مسؤولة".

من جانبها، قالت غلئون لإذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم، إنه "على حد علمي وتقديري ومعلوماتي، فإن المعسكر الصهيوني في طريقه إلى الحكومة في الأسابيع القريبة المقبلة، وسيتم إرسال هرتسوغ إلى الكونغرس من قبل حكومة إسرائيل. والاتفاق مع إيران سيكون ذريعة بالنسبة له، بعد محادثات أجراها مع نتنياهو في الأسابيع الأخيرة".  

وأضافت غلئون أنه "بالعادة لا أطلق تصريحات غير مؤكدة، ولا أعرف ما إذا كانوا سينضمون إلى الحكومة قبل (إقرار) الميزانية أو بعدها، وما أعرفه فقط هو أن هذا الأمر سيحدث قريبا".

وانتقدت غلئون وقوف "المعسكر الصهيوني" إلى جانب نتنياهو، وقالت إنه "يوجد تهديد إيراني ولا يمكن الاستخفاف به. لكن لا يمكن الموافقة بصورة أوتوماتيكية على تصريحات رئيس الحكومة ومن دون إعطاء فرصة للاتفاق. ولم أسمع من رئيس الحكومة اقتراحا عمليا باستثناء التهديدات".

ورد "المعسكر الصهيوني" على أقوال غلئون ووصفوها بأنها "هراء مطلق". 

التعليقات