21/07/2015 - 14:23

عامي أيالون: الاتفاق النووي هو الخيار الأفضل

وأضاف رئيس الشاباك الأسبق أنه عندما بدأت المحادثات كانت إيران على بعد شهرين من صنع قنبلة ذرية، والآن سيستغرق ذلك 12 شهرا

عامي أيالون: الاتفاق النووي هو الخيار الأفضل

عبر رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) الأسبق، عامي أيالون، عن تأييده للاتفاق النووي، الذي أبرم الأسبوع الماضي بين إيران والدول الكبرى، ووصفه بأنه الخيار الأفضل، وذلك خلافا لموقف رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، الذي اعتبر الاتفاق أنه "خطأ بحجم تاريخي".

وقال أيالون، الذي يحمل رتبة لواء عسكرية وكان قائد سلاح البحرية الإسرائيلية، إنه "عندما يقاس الأمر بقدرات إيران النووية، فإن هذه الصفقة هي الخيار الأفضل". وأشار إلى أن وزراء أمن ورؤساء شاباك وموساد سابقون يشاركونه الرأي.

وأضاف أيالون، الذي تحدث إلى موقع "ديلي بيست" الالكتروني، اليوم الثلاثاء، أنه "عندما بدأت المحادثات كانت إيران على بعد شهرين من صنع قنبلة ذرية، والآن سيستغرق ذلك 12 شهرا".

وانتقد أيالون "الإسرائيليين الذين لا ينجحون في التفريق بين مسألة خفض القدرة النووية الإيرانية وكون إيران الشيطان الأكبر في الشرق الأوسط"، مشددا على أنه "من السهل جدا العزف على مخاوف المجتمع الإسرائيلي".

وقال أيالون إن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه هو أفضل من أي بديل آخر. رغم ذلك انتقد أيالون الرئيس الأميركي، باراك أوباما، وقال إن عليه أن يشدد خطابه تجاه الإيرانيين من أجل أن يردعهم. وقال إنه "لا يوجد لدى أوباما المزيج الصحيح بين لغة السلام ولغة الحرب. وعليه أن يوضح أنه فيما هو يؤمن بالدبلوماسية، فإنه يعرف كيفية استخدام القوة أيضا".  

وتوقع أيالون أن إيران ستحاول امتحان أوباما أو خليفته في الرئاسة الأميركية، معتبرا أن نقطة الضعف في الاتفاق هي التفاصيل المنهكة حول اللجنة التي يفترض أن تقرر فيما إذا كانت إيران ستخرق الاتفاق أم لا.

 

التعليقات