06/08/2015 - 12:50

بينيت يعلن برنامجا لتقليص عدد الطلاب في الصفوف

في المرحلة الأولى سيشمل البرنامج الصفوف الأولى فقط ومع بداية كل عام سيدخل صف آخر للبرنامج، ليتم إكمال البرنامج خلال الخمس سنوات المقبل.

بينيت يعلن برنامجا لتقليص عدد الطلاب في الصفوف

أعلن وزير التربية والتعليم، نفتالي بينت، في مؤتمر صحافي في تل أبيب صباح اليوم برنامجا لمواجهة مشكلة اكتظاظ الصفوف، وأنه ابتداء من العام الدراسي المقبل 2016 سيقلص عدد الطلاب في الصفوف ليتراوح ما بين 32 – 34 طالبًا في كل صف. وقال بينيت إن البرنامج الجديد سيطبق بشكل تدريجي ابتداء من تاريخ 1.9.2015 مع افتتاح العام الدراسي.

وفي المرحلة الأولى سيشمل البرنامج الصفوف الأولى فقط ومع بداية كل عام سيدخل صف آخر للبرنامج، ليتم إكمال البرنامج خلال الخمس سنوات المقبل  ليشمل الصفوف الأولى حتّى السادسة.

وأعلن بينت أنه وإلى جانب تقليص عدد الطلاب في الصفوف الأولى ستستمر الوزارة بتخصيص ساعات تعليمية لصالح تقسيم الصفوف الأولى والثانية بمواضيع اللغة والرياضيات.

وأعلنت الوزارة أن تقليص عدد الطلاب في الصفوف يطبق وفق ما يسمى “العنقود الاجتماعي – الاقتصادي، على النحو التالي:    سلّم اجتماعي - اقتصادي من 1 الى7 : 34 طالب في الصف؛ سلّم اجتماعي- اقتصادي 8 : 33 طالب في الصف؛ سلّم اجتماعي - اقتصادي من 9 إلى 10 : 32 طالب في الصف.

وسيشمل البرنامج الجديد معلم ثانٍ في الصف وسيطبّق بداية مع بداية العام الدراسي الجديد في ألف غرفة تدريسية. ويشمل البرنامج معلّم صاحب خبرة وطالب جامعي يتم دمجه بشكل تدريجي في جهاز التدريس ليكتسب خبرة. خلال 3 أيّام في الأسبوع يصل الطلاب الجامعيّون إلى المؤسّسات التعليميّة ابتداء من رياض الأطفال وحتّى المدارس ويندمجون في جهاز التدريس بمعدّل.

التعليقات