19/08/2015 - 12:33

وثائق أميركية: إسرائيل خطّطت للحصول على 10 صواريخ نووية عام 1970

كشفت وثائق أميركية رسمية، نشرها قسم التاريخ والوثائق في وزارة الخارجية، أن إسرائيل خطّطت لتزويد 10 صواريخ أرض-أرض موجودة لديها، برؤوس نووية حتى العام 1970، بحسب وثيقة سريّة...

وثائق أميركية: إسرائيل خطّطت للحصول على 10 صواريخ نووية عام 1970

مفاعل ديمونا

كشفت وثائق رسمية نشرها قسم التاريخ والوثائق في وزارة الخارجية الأميركية من العام 1969، أن إسرائيل خطّطت لتزويد 10 صواريخ أرض-أرض موجودة لديها، برؤوس نووية حتى العام 1970، بحسب وثيقة كتبها رئيس المجلس القومي الأميركي ومهندس السياسة الأميركية الخارجية، هنري كسنجر.

وتظهر الوثائق أن أميركا طلبت من إسرائيل تعهدًا مكتوبًا بعدم تزويد صواريخها برؤوس نووية، وتم تمريره للحكومة الإسرائيلية، التي أجابت بدورها برسالة مرّرتها من خلال نائب وزير الأمن حينها، شمعون بيريس، نصّت على أن إسرائيل 'لن تكون الأولى التي تدخل السلاح النووي للشرق الأوسط'.

وعلى الرغم من أن وزارة الخارجية الأميركية نشرت الوثائق ضمن نشرها لوثائق تاريخية عديدة بمرور 50 عامًا عليها، إلّا أنه وبحسب صحيفة 'معاريف'، فإن هناك تخوّفات إسرائيلية من أن تكون الوثائق نشرت في هذا الوقت تحديدًا للتأثير في المعركة التي تدور بين الرئيس الأميركي باراك أوباما، ورئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو حول الاتفاق النووي الإيراني.

وبالإضافة إلى الكشف عن نيّة إسرائيل الاستحواذ على 10 صواريخ نووية حتى العام 1970، كشفت الوثائق عن تخوّفات أميركية حينها من أم تقول إسرائيل ببيع السلاح النووي في الشرق الأوسط، إذ طلب الأميركيين من إسرائيل التوقيع على اتفاقية منع نشر السلاح النووي، هو الأمر الذي رفضته إسرائيل حينها ولم توقّع على الاتفاقية حتى اليوم.

وفي وقت آخر، أشار تقرير إسرائيلية إلى أنه يسود تحسب في إسرائيل من أنه في أعقاب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران، فإن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد تتخذ قرارا بفرض رقابة دولية على الأنشطة النووية الإسرائيلية وخصوصا على مفاعل ديمونا النووي.

وقدمت دول عربية ومصرية إلى الوكالة الدولية مشروع قرار بعنوان 'القدرات النووية الإسرائيلية' الذي يندد بإسرائيل ويطالبها بفتح منشآتها النووية أمام مفتشي الأمم المتحدة ويدعو إلى عقد مؤتمر دولي حول نزع الشرق الأوسط من السلاح النووي.

 

التعليقات