09/11/2015 - 23:59

نتنياهو: لقاء أوباما تركز بالشأن الفلسطيني ولم يطرح الاستيطان

نتنياهو يؤكد أن لقاءه مع أوباما كان من أفضل لقاءاته معه كما يؤكد أنه لم يطرح أي قضية ليست محط إجماع في المجلس الوزاري الإسرائيلي

نتنياهو: لقاء أوباما تركز بالشأن الفلسطيني ولم يطرح الاستيطان

وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لقائه بالرئيس الأميركي، باراك أوباما، بأنه أحد أفضل اللقاءات له مع أوباما. وأضاف أن اللقاء كان موضوعيا، ولم يكن ندوة نقاشات، مثلما حصل في لقاءات سابقة، وإنما كانت الأجواء 'لنر ماذا يمكن فعله' على حد تعبيره وأن المحادثات تركزت على الشأن الفلسطيني، وأن قضية البناء الاستيطاني لم تطرح.

وفي حديثه مع وسائل الإعلام الإسرائيلية التي تغطي زيارته إلى واشنطن، قال إن قسما طويلا من المحادثات مع أوباما تركزت في الشأن الفلسطيني.

وقال إن 'الهدف الأساسي هو منع التوتر على الأرض'، وأنه سيجتمع مع وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، يوم غد، بهذا الشأن.

وأضاف أن منع اشتعال الأوضاع هو مصلحة إسرائيلية أيضا، وقال 'سنعمل على تقليل الاحتكاك والتوتر، وخلق فصل بين منفذي العمليات وبين كل السكان'.

ونفى نتنياهو الادعاءات بأنه يدفع بخطوات غير مقبولة على المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، وقال إنه لم يطرح أي موضوع لم يتم الاتفاق عليه بالإجماع في المجلس الوزاري. وأكد على أن قضية تجميد البناء في المستوطنات لم تطرح خلال المحادثات، وأن المحادثات تركزت على تهدئة الوضع وتحقيق الاستقرار.

وكان قد قال المتحدث باسم البيت الأبيض، غوش آرنست، مساء الإثنين، إن تصريحات نتنياهو، بشأن التزامه بحل الدولتين مشجعة، ولكن 'الأفعال ستكون مهمة مثل الأقوال'.

جاءت أقوال آرنست هذه بعد لقاء نتنياهو في البيت الأبيض مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مساء اليوم.

اقرأ أيضًا| أوباما لنتنياهو: أمن إسرائيل على رأس سلم الأولويات

وكان نتنياهو قد صرح قبيل اللقاء بأنه لا يزال متلزما بحل الدولتين، ومعني باتخاذ خطوات عملية لخفض حدة التوتر مع الفلسطينيين.

وصرح أوباما من جهته بأنه ملتزم بأمن إسرائيل، وقال إن أمن إسرائيل على رأس سلم أولوياته، مشيرا إلى التعاون الأمني الوثيق الذي لم يكن من قبل مثلما هو عليه اليوم.

ونقل عن مصادر في الوفد المرافق لنتنياهو أن اللقاء مع أوباما قد استغرق 45 دقيقة زيادة عن الوقت الذي كان محددا مسبقا.

ووصفت المصادر اللقاء بأنه 'جيد'.

إلى ذلك، من المتوقع أن يلقي نتنياهو 3 خطابات خلال مكوثه في الولايات المتحدة، أحدها أمام المؤتمر السنوي لـ'الاتحادات اليهودية في أمريكا الشمالية'.

 

التعليقات