20/11/2015 - 09:13

الوزارية للتشريع تناقش اقتراحا يسهل منع ترشح نواب التجمع

اقتراح القانون، الذي بادر إليه عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، يمنع المحكمة العليا من التدخال في قرارات لجنة الانتخابات المركزية لشطب مرشحين للكنيست.

الوزارية للتشريع تناقش اقتراحا يسهل منع ترشح نواب التجمع

من الأرشيف

من المقرر أن تناقش اللجنة الوزارية للتشريع الإسرائيلية، يوم الأحد القادم، ما إذا كانت ستدعم اقتراح قانون يهدف إلى تسهيل شطب مرشحين للكنيست، على رأسهم النائبان حنين زعبي وباسل غطاس من التجمع الوطني الديمقراطي.
وبحسب صحيفة 'هآرتس' الصادرة صباح اليوم الجمعة، فإن اقتراح القانون، الذي بادر إليه عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، يمنع المحكمة العليا من التدخال في قرارات لجنة الانتخابات المركزية لشطب مرشحين للكنيست.

وأضافت الصحيفة أن ليبرمان بلور اقتراح القانون بهدف عرقلة ترشح أعضاء كتلة التجمع الوطني الديمقراطي، وعلى رأسهم النائبان حنين زعبي وباسل غطاس، في الانتخابات القادمة، بذريعة تصريحاتهم ونشاطاتهم أثناء إشغالهم عضوية الكنيست.

إقرأ أيضا | عقاب جماعي: الاحتلال يجمد 1200 تصريح عمل لفلسطينيين من الخليل

يشار إلى أن المحكمة العليا ألغت في السنوات الأخيرة، المرة تلو المرة، قرارات اتخذتها لجنة الانتخابات المركزية، والتي تتألف من ممثلين سياسيين، لشطب مرشحين، بينهم النائبة حنين زعبي. ولذلك، فإن اقتراح ليبرمان يزيل من القانون القائم إمكانية تدخل المحكمة العليا في قرار لجنة الانتخابات المركزية، ويجعل من قرارات الأخيرة 'نهائية وقاطعة ولا يمكن الاعتراض عليها'.

وجاء في اقتراح القانون أنه 'يتم استغلال تدخل المحكمة العليا في قرارات اللجنة المركزية من قبل أعضاء كنيست من خلال تصريحات تتجاوز حدود الديمقراطية بهدف المس بالدولة وبمؤسساتها'.

كما جاء في الاقتراح أنه 'يمكن رؤية ذلك في حالات سابقة تم فيها ضبط عضو كنيست يتعاون مع أعداء الدولة، أو يعبر عن مواقف ذات طابع عنيف ومحرض، وتسمح له المحكمة العليا بإشغال منصب عضو الكنيست في حال انتخابه'.

وادعى الاقتراح أن 'قرارات المحكمة العليا لا تأخذ بالحسبان واجب الدولة في الدفاع عن نفسها كدولة ديمقراطية من أولئك الذين يسعون للمس بها'.

وادعى ليبرمان أن لجنة الانتخابات المركزية منزوعة الصلاحية الحقيقية في اتخاذ قرار بشأن المصادقة على أو شطب مرشحين للانتخابات. كما ادعى أن الصلاحية الممنوحة للمحكمة العليا تبطل صلاحية لجنة الانتخابات وتجعل قراراتها عديمة الوزن والقيمة. على حد قوله. 

التعليقات