26/11/2015 - 21:48

توجس إسرائيلي من نشر روسيا منظومة "اس-400" بسوريا

بمقدور هذه المنظومة رصد تحليق وهبوط أية طائرة في إسرائيل، مدنية أو عسكرية، ومتابعة مسارها، وخاصة الانتهاكات للأجواء اللبنانية، التي تجري بصورة دائمة، أو للأجواء السورية

توجس إسرائيلي من نشر روسيا منظومة

يثير نشر روسيا منظومة "اس-400" الصاروخية المضادة للطائرات توجسا في إسرائيل. وقالت تحليلات، اليوم، إن لنشر هذه المنظومة الأكثر تطورا من نوعها في العالم تأثير على إسرائيل، لأنه بمقدور هذه المنظومة أن ترصد تحليق وهبوط أية طائرة في إسرائيل، مدنية أو عسكرية، ومتابعة مسارها.

وسيكون بمقدور هذه المنظومة الصاروخية أن ترصد انتهاكات الطائرات الحربية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية، التي تجري بصورة دائمة، أو للأجواء السورية. وكانت التقديرات في إسرائيل، لدى بدء تكثيف التواجد العسكري الروسي وخصوصا طيرانه في سوريا، أنه سيكون من الصعب على الطائرات الحربية الإسرائيلية اختراق المجال الجوي السوري وقصف مخازن أسلحة للنظام أو لحزب الله أو قوافل نقل هذه الأسلحة.

وقال ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي للمراسلين العسكريين الإسرائيليين، اليوم، إن إسرائيل تمتنع عن الاحتكاك مع روسيا، التي كثفت تواجدها العسكري في سوريا، مؤخرا، وأنه جرى خلال تدريب في سلاح الجو، بدأ الأحد الماضي وانتهى اليوم، تعميم سياسة إسرائيلية واضحة مفادها أنه يحظر إسقاط أي طائرة روسية، حتى لو اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي.

وأضاف الضابط الإسرائيلي أن "روسيا هي لاعب مركزي ولا يمكن تجاهله. وهم يهتمون في شؤونهم ونحن في شؤوننا. وسياستنا هي أننا لا نهاجم أو نسقط أي طائرة روسية. فروسيا ليست عدوا. ونحن نحاول الامتناع عن حدوث احتكاك معها. ولكي لا نضع الطيارين في أوضاع تتعالى فيها علامات استفهام، فإننا لا نقترب منهم وهم لا يقتربون منا".

وأردف الضابط "نحن لا نبلغهم ولا نطلب شيئا، وإنما ننفذ العمل الذي ينبغي القيام به" في إشارة إلى غارات أو طلعات جوية إسرائيلية في الأراضي السورية. 

ويذكر أنه في أعقاب تكثيف روسيا لتواجدها العسكري في سوريا، قام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بزيارة خاطفة إلى موسكو بوتين. ورافق نتنياهو وفد رفيع المستوى من قادة الجيش، بينهم رئيس الأركان، غادي ىيزنكوت، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية. وبالتزامن مع هذه الزيارة ترددت أنباء حول تفاهمات بين الجانبين بشأن تنسيق عسكري، يتعلق بتحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية في شمال البلاد.

وتلا ذلك زيارة وفد عسكري روسي إلى إسرائيل برئاسة نائب رئيس الأركان الروسي، نيكولاي بوغدانوفسكي، حيث التقى مع نظيره الإسرائيلي، يائير غولان، وبحثا ما وُصف في حينه ب"التنسيق" بين الجيشين. 

التعليقات