27/12/2015 - 20:48

إسرائيل تصر على تعيين مستوطن سفيرا في البرازيل

الحكومة الإسرائيلية تقرر زيادة الضغوط على الحكومة البرازيلية التي تؤجل المصادقة على تعيين المستوطن ديان منذ 4 شهور، وذلك بشكل علني، وعن طريق القنوات الدبلوماسية

إسرائيل تصر على تعيين مستوطن سفيرا في البرازيل

عقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، جلسة اليوم، الأحد، لمناقشة الأزمة مع البرازيل بشأن المصادقة على تعيين رئيس المجلس الاستيطاني في الضفة الغربية، سابقا، داني ديان، سفيرا لإسرائيل هناك.

وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوطوفلي، التي شاركت في الجلسة، إنه تقرر زيادة الضغوط على الحكومة البرازيلية التي تؤجل المصادقة على تعيين المستوطن ديان منذ 4 شهور، وذلك بشكل علني، وعن طريق القنوات الدبلوماسية.

وأضافت أنه تقرر أن تعمل وزارة الخارجية مقابل عدة جهات في البرازيل، وذلك بهدف توضيح أن 'إسرائيل تنظر بخطورة إلى عدم المصادقة على تعيين ديان، على خلفية آرائه السياسية'. بحسب حوطوفلي.

كما أضافت أنه تقرر ألا تتراجع إسرائيل عن تعيين ديان سفيرا، بسبب موقف الحكومة البرازيلية، وأن مستوى التمثيل الإسرائيلي في البرازيل سيظل على مستوى نائب سفير إلى حين المصادقة على تعيين ديان.

وتابعت أنها عرضت، خلال الجلسة، خطة عمل لوزارة الخارجية، تم تبنيها، بشأن الخطوات المحتملة التي يمكن أن تدفع باتجاه المصادقة على تعيين ديان سفيرا.

وأشارت إلى أن إسرائيل سوف تدعي في رسائلها إلى البرازيل أن ديان يحظى بإجماع كافة القوى السياسية الإسرائيلية.

وبحسبها فإن 'وزارة الخارجية ستعمل بكل الوسائل المتاحة للمصادقة على تعيين ديان، وأنها لن تتقبل ظاهرة رفض تعيين سفير على خلفية أيديولوجية'. على حد قولها.

وأشارت إلى أنه سوف يتم استدعاء السفير البرازيلي في إسرائيل إلى وزارة الخارجية لتوضيح موقف الحكومة الإسرائيلية، وتوقعات إسرائيل بأن تتم المصادقة على التعيين.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجلسة تأتي في أعقاب انتقادات وجهها ديان للخارجية الإسرائيلية، اتهم فيها الحكومة بأنه لا تعمل بما فيه الكفاية للضغط على البرازيل للمصادقة على التعيين.

وحذر ديان، في حديثه مع صحيفة 'هآرتس'، من تقبل إسرائيل للرفض البرازيلي لكونه مستوطنا، باعتبار أن ذلك سيكون سابقة.

اقرأ أيضًا | أزمة بين إسرائيل والبرازيل: رفض المستوطن سفيرا

 

 

التعليقات