24/01/2016 - 08:21

التصويت على "قانون الجمعيات" بالكنيست غدا

يتوقع أن تصوت الهيئة العامة للكنيست على "قانون الجمعيات" التعسفي والمعادي للديمقراطية، بالقراءة الأولى، غدا الاثنين

التصويت على "قانون الجمعيات" بالكنيست غدا

تظاهرة احتجاج ضد "قانون الجمعيات"

يتوقع أن تصوت الهيئة العامة للكنيست على 'قانون الجمعيات' التعسفي والمعادي للديمقراطية، بالقراءة الأولى، غدا الاثنين.

وفي الوقت الذي هدد فيه عضوا الكنيست أورن حزان، من حزب الليكود، وبتسلئيل سموتريتش، من كتلة 'البيت اليهودي'، بالتغيب عن التصويت بسبب إخلاء المستوطنين من بيتين في الخليل، يتوقع أن يؤيد حزب 'يسرائيل بيتينو' من المعارضة مشروع القانون هذا.

ويستهدف مشروع القانون هذا الجمعيات والمنظمات الحقوقية التي تكشف وتفضح ممارسات الاحتلال بحق الفلسطينيين، ويضع قيودا على التمويل الأجنبي لها. وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد دافع عن مشروع القانون، الأسبوع الماضي، ودعا إلى إجراء تعديل طفيف عليه من خلال إلغاء اشتراط دخول مندوبي المنظمات بتقلد بطاقة تعرف عليهم لدى دخولهم إلى الكنيست.

وقالت صحيفة 'هآرتس' اليوم، الأحد، أن حزب 'كولانو' يعارض مشروع القانون لكنه ملتزم بتأييده وفق الاتفاقيات الائتلافية. رغم ذلك، نقلت الصحيفة عن عضو الكنيست مايكل أورن، من 'كولانو'، قوله إنه لا يعتزم التصويت على مشروع القانون غدا.

وبدأت حركة 'سلام الآن' المناهضة للاحتلال والاستيطان حملة إعلامية ضد حزب 'كولانو' بهدف ممارسة ضغط عليه للامتناع عن تأييد مشروع القانون.

وطرحت مشروع القانون هذا وزيرة القضاء، أييليت شاكيد، من حزب 'البيت اليهودي'.

وتعرض مشروع القانون لانتقادات دولية، وبينها الولايات المتحدة. والتقى السفير الأميركي في تل أبيب، دان شابيرو، مع شاكيد وأبلغها بمعارضة الولايات المتحدة لمشروع القانون وكونه قانون معاد للديمقراطية. 

اقرأ أيضًا| نتنياهو يدافع عن "قانون الجمعيات" رغم انتقادات دولية

التعليقات