01/02/2016 - 12:40

لابيد: حكومة نتنياهو ستسقط قبل نهاية السنة

​انتقد زعيم حزب "ييش عتيد" ووزير المالية السابق، يائير لابيد، الحكومة الإسرائيلية التي يترأسها بنيامين نتنياهو بشدة، وقال إنه يتوقع أن تسقط قبل نهاية السنة، بسبب السياسة التي تمارسها.

لابيد: حكومة نتنياهو ستسقط قبل نهاية السنة

يائير لابيد (أ.ف.ب)

انتقد زعيم حزب "ييش عتيد" ووزير المالية السابق، يائير لابيد، الحكومة الإسرائيلية التي يترأسها بنيامين نتنياهو بشدة، وقال إنه يتوقع أن تسقط قبل نهاية السنة، بسبب السياسة التي تمارسها.

وقال لابيد في مقابلة لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن "إسرائيل تمر بأسوأ فترة على الساحة الدولية منذ إقامتها، بسبب إهمالها لها". وتابع "لم يكن على إسرائيل رفض المبادرة الفرنسية على الفور، إنها ستدرسها، لوران فابيوس، صاحب المبادرة، سينهي حياته السياسية بعد أسبوعين لذلك كان على الحكومة أن تقول إنها ستدرس المبادرة، وعندها ستندثر المبادرة خلال شهرين".

وبحسب لابيد، هناك احتمال كبير للتوصل إلى حل سياسي، لكن الحكومة الحالية لا تريد العمل بموجبه بسبب جبنها، والمسألة ليست "مسألة هل هنالك شريك أم لا، علينا العمل على إقامة لجنة إقليمية في الرياض أو القاهرة وبحث حل الدولتين".

وقال لابيد إنه "يجب التوصل إلى تسوية مع حماس عن طريق الولايات المتحدة، ويجب على إسرائيل أن توافق بشروط على بناء ميناء بحري في قطاع غزة، فرغبة حماس الشديدة بالميناء ستمنعهم من مهاجمة إسرائيل، وفي حال ثبت وجود انفاق هجومية، على إسرائيل قصفها وتدميرها على الفور".

وعن الحكومة الإسرائيلية قال لابيد إنه يتوقع أن تسقط حتى نهاية العام الحالي، لأن "الائتلاف الحالي، المكون من 61 عضو كنيست، متصدع ولا يستطيع فعل الكثير".

التعليقات