11/02/2016 - 22:32

شبيرو: اتفاق أميركي إسرائيلي عسكري قريب

قال السّفير الأميركيّ لدى إسرائيل، دان شبيرو، اليوم الخميس إنّ الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، ورئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، قد يجتمعان في واشنطن، الشّهر القادم وينجزان اتّفاقًا بشأن المساعدات العسكريّة المستقبليّة.

شبيرو: اتفاق أميركي إسرائيلي عسكري قريب

السفير الأميركيّ لدى إسرائيل - دان شبيرو (من اليمين)

قال السّفير الأميركيّ لدى إسرائيل، دان شبيرو، اليوم الخميس إنّ الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، ورئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، قد يجتمعان في واشنطن، الشّهر القادم وينجزان اتّفاقًا بشأن المساعدات العسكريّة المستقبليّة (طيلة عقد كامل) لإسرائيل، والذي لازمته خلافات حول مدى وحجم المعونات التي تقدّمها أميركا لإسرائيل.

وتبلغ قيمة المساعدات العسكريّة الأميركيّة لإسرائيل، في العقد الأخير، نحو ثلاثة مليارات دولار سنويًّا، وينتهي الاتّفاق الخاصّ بها في 2018. غير أنّ نزاعات بشأن قيمة ما يسمّى "مذكّرة تفاهم" تحدّد المنح خلال السّنوات العشر التّالية، دفعت إسرائيل الأسبوع الماضي للإشارة إلى أنّها ربما تنتظر الرّئيس الأميركيّ القادم، أملاً بشروط أفضل.

وقال السّفير الأميركيّ، دان شابيرو، للقناة الثّانية بالتلفزيون الإسرائيليّ "نحاول حاليًّا إعداد اتّفاق بشأن السّنوات العشر التّالية، ما هي المساعدات العسكريّة التي سنقدّمها، إنّها جهود معقّدة للغاية تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الأمنيّة لإسرائيل وكذلك القيود على الميزانيّة في الولايات المتّحدة".

وتابع قوله "لكنني أعتقد أنّنا سنعدّ هذا الاتفاق" مضيفًا أنّه يرى "فرصة" لحسمه خلال اجتماع بين أوباما ونتنياهو في واشنطن، الشّهر القادم، برغم أنّه أشار إلى أن جداول أعمالهما لم تحدّد بعد.

ومن المتوقّع على نطاق واسع، أن يحضر أوباما المؤتمر السّياسيّ للجنة الشّؤون العامّة الأميركيّة الإسرائيلية (إيباك)، والتي تعتبر بمثابة مجموعة ضغط مؤيّدة لإسرائيل، في واشنطن في الفترة من 20 حتى 22 من مارس/آذار. وقالت القناة الثّانية إن وزير الأمن الإسرائيليّ، موشيه يعلون، قد يسافر مطلع آذار/مارس لدعم المفاوضات بشأن المساعدات.

وقال مسؤول إسرائيليّ إنّ نتنياهو يأمل في التّوصّل إلى مذكّرة تفاهم جديدة بقيمة أربعة مليارات دولار سنويًّا، علاوة على تمويل إضافيّ من الكونجرس بمئات الملايين من الدّولارات لمشروعات عسكريّة خاصّة. وقال مصدر بالكونجرس الأميركيّ إنّ المناقشات حول مذكّرة التّفاهم تركّز على عرض أميركيّ بمساعدات بنحو 3.7 مليار دولار سنويًّا.

وربما يأمل نتنياهو، الذي له تاريخ من العلاقات المتوتّرة مع أوباما، في معاملة أكثر تعاطفًا معه من جانب الحكومة الأميركيّة التّالية، سواء أكانت ديمقراطيّة أم جمهوريّة. لكن شابيرو أشار إلى أنّ تأجيل التّوصّل إلى اتّفاق ربّما يسبّب ضغوطًا لوجستيّة على الجيش الإسرائيليّ في ضوء قرب انتهاء أجل مذكّرة التّفاهم الجارية.

وقال "أعتقد أنّ أمامنا فرصة رائعة لتحديد تكاليف ومبالغ المساعدات للسنوات العشر التّالية وهذا سيمنح (القوّات الإسرائيليّة) الوقت لعمل التّخطيط وتحديد الأنظمة التي سوف يشترونها بالمساعدات".

ويقول الإسرائيليّون إنّهم بحاجة إلى زيادة كبيرة في المساعدات العسكريّة الأميركيّة لتعويض أثر الإيرادات الكبيرة التي تتوقّع إيران، عدوّتهم اللدود جنيها بعد رفع العقوبات الدّولية عنها. ورفعت العقوبات عن إيران مقابل فرضها قيودًا على برنامجها النّوويّ في اتّفاق وقع في تمّوز/يوليو، عارضه نتنياهو.

وتريد إسرائيل أيضًا الحفاظ على التفوّق العسكريّ على جيرانها العرب الذين رفعوا إنفاقهم العسكريّ للتصدّي غالبًا لمخاوف من تنامي نفوذ إيران في الشّرق الأوسط تحديدًا.

وقال مسؤولون أميركيّون إنّه لا يوجد موعد نهائيّ للاتّفاق حول مذكّرة التّفاهم مع إسرائيل ويصرّون على أنّ ذلك يتوقّف على التّقّدم في المفاوضات. وأشاروا إلى أنّه سيكون من الصّعب التّوصّل إلى اتّفاق بحلول زيارة نتنياهو المتوقّعة.

التعليقات