11/02/2016 - 08:27

ضباط إسرائيليون: عملية عسكرية محتملة ضد الأنفاق خلف الحدود

ضابط في قيادة الجنوب: خلافا للأيام التي سبقت الحرب، في صيف العام 2014، فمن الممكن أن يبادر الجيش الآن إلى عملية عسكرية ضد الأنفاق خلف الحدود

ضباط إسرائيليون: عملية عسكرية محتملة ضد الأنفاق خلف الحدود

قال ضباط في قيادة الجنوب في الجيش الإسرائيلي إنه من الممكن أن يبادر الجيش إلى عملية عسكرية ضد الأنفاق خلف السياج الحدودي مع قطاع غزة.

جاء ذلك في محادثات أجرتها قيادة الجنوب العسكرية، في الأيام الأخيرة، تحدث فيها عدد من الضباط عن مخاوفهم من الوضع الأمني على طول الحدود مع قطاع غزة، واعتبروا أنها الأكثر توترا منذ الحرب العدوانية الأخيرة على القطاع في صيف العام 2014.

وقال أحد الضباط إنه خلافا للأيام التي سبقت الحرب، في صيف العام 2014، فمن الممكن أن يبادر الجيش الآن إلى عملية عسكرية ضد الأنفاق خلف الحدود.

وأضاف الضابط نفسه أنه على الوحدات العسكرية المختلفة أن تكون مستعدة لإمكانية أن 'يفقد المستوى السياسي صبره، أو يصبح تهديد الأنفاق في قطاع غزة غير محتمل، و'المبادرة إلى معالجة الأنفاق في داخل الأراضي الفلسطينية'.

وبحسبه فإنه على الوحدات العسكرية أن تكون في أعلى مستوى من الجاهزية لإمكانية الاستنفار، وأنه لهذا السبب تجري تدريبات على الوصول إلى مواقع التجمع، بما في ذلك سيناريو إطلاق صواريخ باتجاه قواعد الجيش.

وبحسب تقرير نشره موقع 'واللا' الإلكتروني، فإن الجيش لا يستبعد إمكانية أن تكون حركة حماس قد تمكنت من حفر أنفاق هجومية تجاوزت السياج الحدودي، وأنه لهذا السبب جرى التشديد على الإجراءات للوحدات النظامية وفرق التأهب في المستوطنات في المنطقة، بشأن الاستعدادات لإمكانية دخول عناصر المقاومة الفلسطينية إلى هذه المسستوطنات بواسطة نفق.

اقرأ أيضًا | يعالون يشترط إعادة جثث الجنود من غزة للتطبيع مع تركيا

 

التعليقات