17/02/2016 - 07:28

بريطانيا والولايات المتحدة: حظر مقاطعة إسرائيل

من المتوقّع أن تقرّ الحكومة البريطانيّة، هذا الأسبوع، تطبيق سياسة جديدة تحظر على الهيئات الحكوميّة مقاطعة منتجات إسرائيليّة، بما فيه المؤسّسات الجامعيّة وجمعيّات الطّلّاب الجامعيّين.

بريطانيا والولايات المتحدة: حظر مقاطعة إسرائيل

الوزير البريطاني ماثيو هانكوك

من المتوقّع أن تقرّ الحكومة البريطانيّة، هذا الأسبوع، تطبيق سياسة جديدة تحظر على الهيئات الحكوميّة مقاطعة منتجات إسرائيليّة، بما فيه المؤسّسات الجامعيّة وجمعيّات الطّلّاب الجامعيّين.

ويزور إسرائيل، هذا الأسبوع، الوزير البريطانيّ المسؤول عن التّنسيق بين الوزارات المختلفة بالحكومة البريطانيّة، ماثيو هانكوك، وهو المسؤول عن القرارات الجديدة بخصوص حظر المقاطعة الإسرائيليّة. وقدم هانكون إلى إسرائيل برفقة نوّاب من البرلمان البريطانيّ، من حزب العمّال البريطانيّ ومن حزب المحافظين، ومن المتوقّع أن يتلقي هانكوك برئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، ليعرض عليه القرارات الجديدة.

ونشر بالأمس الصّحافيّ البريطانيّ جوناثان نيومان، مدير تنظيم  Jewish Human Rights أنّه هو من كان وراء سنّ القانون البريطانيّ الجديد، إذ 'اعترفت الحكومة البريطانيّة بالضّرر الذي يسبّبه الدّعم لحركة BDS على المجتمع اليهوديّ في المملكة وبالعلاقات بين إسرائيل وبريطانيا'، على حدّ تعبيره.

ووفق أقوال نيومان، أمر آخر ساعد على تقديم قانون حظر المقاطعة كانت زيارة رئيس بلديّة لندن، بوريس جونسون، لإسرائيل بشهر تشرين الثّاني/نوفمبر الماضي، إذ شدّد على معارضته لمقاطعة إسرائيل.

وتأتي القرارات البرلمانيّة البريطانيّة الجديدة لتسهّل على الحكومة عقاب الهيئات التي تعمل على مقاطعة إسرائيل وتقديمهم لمحاكمة قضائيّة.

وسبق أنّ قال هانكوك إنّ معارضته لمقاطعة إسرائيل تنبع بالأساس من الضّرر الذي تلحقه المقاطعة بالعلاقات البريطانيّة-الأميركيّة، كما وادّعى أنّ المقاطعة تشجّع العناصر اللاساميّة.

والتقى هانكوك، أمس الثّلاثاء، وزير الأمن الدّاخليّ الإسرائيليّ، غلعاد إردان، وهو الوزير الإسرائيليّ المسؤول عن مكافحة حركات الـ BDS.

وسبق أن التقى هانكوك، الأسبوع الماضي، الوزيرة غيلا غملئيل، حين زيارتها لندن.

الولايات المتّحدة الأميركيّة تنضمّ لحظر المقاطعة

ومن المتوقّع أنّ يوقّع الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، خلال الأيّام القليلة القادمة، على قانون تجاريّ جديد، بادر إليه الكونجرس الأميركيّ، يحتوي على بند يضمّ الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة تحت 'مناطق تحت سيطرة إسرائيليّة'، خلافًا لقرار الاتّحاد الأوروبيّ بالتّمييز بين إسرائيل وبين الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة عام 1967.

ويشتمل البند 909 في القانون الأميركيّ الذي بادر له الكونجرس، على التزام الولايات المتّحدة الأميركيّة: 'بالعمل ضدّ المقاطعة على خلفيّة سياسيّة، قطع علاقات وعقوبات ضدّ إسرائيل'.

وصادق مجلس الشّيوخ الأميركيّ على القانون يوم الخميس الماضي، إذ صوّت لصالحه 75 نائبًا، بينما اعترض عليه 20 نائبًا، ليصدر البيت الأبيض بعد ذلك بيانًا يفيد أنّ أوباما سيوقّع على القانون، رغم اعتراضه على البند الذي يتعلّق بإسرائيل.

اقرأ أيضًا | "بارتنر" تبدأ بالعمل بعد انفصالها عن "أورانج"

التعليقات